الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عناوين مشروع البيان الوزاري والاتكال على اللغة لتجاوز الخلافات

المصدر: النهار
خليل فليحان
A+ A-

دأب مقربون من الرئيس تمام سلام على الترويج بعد ساعات قليلة من ولادة الحكومة ان صياغة البيان الوزاري لن يستغرق وقتا طويلا كما حصل بالنسبة لتأليفها من دون تقديم اي حجة أوسبب يثبت ذلك سوى ان من ضغط يوم السبت الماضي على الافرقاء الأساسيين لقبول المشاركة في الحكومة مهملا الشروط التي كان وضعها لهذه الغاية سيفعل الشيء عينه على الافرقاء بعد تشكيل المجلس اللجنة الوزارية في اول جلسة سيعقدها غداً الثلاثاء في القصر الجمهوري والتي ستكلف وضع مشروع البيان. وبالطبع لن تكون مهمة سهلة على الأخص بالنسبة للقضايا الخلافية وهي بالدرجة الاولى "اعلان بعبدا الذي يكرس حياد لبنان على الأخص بالنسبة لسياسة النأي بالنفس من الحرب الدائرة في سوريا وثلاثية الجيش والشعب والمقاومة.


وأوحى المقربون ان سلام سيركز غداً في جلسة مجلس الوزراء -خلال إعطائه توجيهاته لأعضاء اللجنة على امور اساسية في مقدمها تهيئة الأجواء لانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال المهلة الدستورية طالما هناك إرادة وطنية جامعة مدعومة دوليا وعربيا. وسيعد مشروع البيان بسعي الحكومة لإنجاز قانون انتخاب جديد لعله ينجز لإجراء انتخابات مع نهاية ولاية التمديد للمجلس الحالي .


وسيتمحور مشروع البيان على أهمية دور الحكومة في التصدي للإرهاب الذي يضرب بعنف من بعلبك الى أنحاء مختلفة في الضاحية الجنوبية من بيروت من اجل وضع حد لـ "التكفيريين" الذين يريدون الشر للبلاد. وعلمت "النهار" ان اتصالات يجريها سلام مع عدد من القيادات السياسية من اجل تسهيل مهمة تلك اللجنة بحيث يتطرق موضوع البيان الى عناوين عامة لاسيما في الملفات الختامية ويركز على مكافحة الإرهاب وتقوية القوات المسلحة للتصدي لقتل الأبرياء والى إشعال فتنة مذهبية. ومن أولويات هذه الحكومة اعادة الاستقرار الأمني لإعادة الطمأنينة الى أبناء دول الخليج للعودة لزيارة لبنان كما اعادة الزخم لقطاع السياحة وتشجيع الاستثمار .
وسيركز مشروع البيان على العناية الفائقة للحكومة بضرورة معالجة التفلت الأمني ومخاطره خاصة ظاهرة السيارات المفخخة الآتية من يبرود وآخرها السيارة التي كانت تحمل 250 كلغ من المواد المتفجرة وصادرها الجيش في بلدة حام البقاعية بعد ساعات قليلة من اعلان الحكومة الجديدة .
وسيفرد واضعو مشروع البيان فقرة للازمه السورية وانعكاساتها على لبنان ومن اخطرها العدد الهائل من اللاجئين السوريين الذي يكبر يوميا في ضوء عدم تجاوب الدول المانحة، وايضاً بالنسبة للاقتراحين، ويتعلق الاول بتقاسم الدول أعداد من اللاجئين حيث لم يحصل اي تجاوب عربي او دولي باستثناء ألمانيا التي استضافت 5000 شخص دفعة واحدة ودول عربية اخرى بضع مئات .
اما الثاني فينص على انشاء مخيمات داخل الاراضي السورية تتولى المنظمات الانسانية بإشراف الامم المتحدة العناية بسكانها وعارضت روسيا بقوة هذا الاقتراح لان موسكو اعتبرت ان هذا الاقتراح بمهد لاحقا الى عمل عسكري.
وسيتضمن البيان بندا يتعلق بالهبة السعودية للجيش اللبناني بقيمة ثلاث مليارات دولار تدفعها المملكة وتشتريها من فرنسا وإقرار مجلس الوزراء لاحقا لها .
اضافة الى إقرار مرسومين متعلقين بعملية الثروة النفطية والغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة ، المرسوم الاول هو توزيع "البلوكات" تمهيدا لتلزيمها في مرحلة ثانية على الشركات التي تفوز في المناقصات، اما المرسوم الثاني فيتعلق عقد الاستكشاف والإنتاج .
وتجدر الإشارة الى ان بعض الوزراء الجدد بدأ يتعمد التصعيد الكلامي اليوم حول ما يجب إدراجه في مشروع البيان لكن بعد الاجتماع الاول لمجلس الوزراء غداً قد تنخفض هذه الوتيرة او تتوقف.
مقربون من المقرات الرئاسية الثلاثة مجمعون على انه لا يجوز الطلب من هذه الحكومة، نظرا الى عمرها قصير، حل المشاكل المتراكمة والمستجدة، واخطرها دخول عامل الانتحاريين في السيارات المفخخة والقتال في سوريا والرد عليها وفقا للبيانات التي تصدر في أعقاب كل عملية لتتحمل المسؤولية عنها. وأكد المقربون ان العقبات والتباينات بين الوزراء الجدد بالنسبة لمضمون مشروع البيان الوزاري يمكن ان تذلل باللغة العربية المرنة باعتماد أساليب تغيّر المطلوب لفظيا وتعد بتطبيقه .


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم