السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بوتين: موسكو "تتّجه نحو اتّفاق" مع أوكرانيا بشأن إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا

المصدر: "أ ف ب"
بوتين: موسكو "تتّجه نحو اتّفاق" مع أوكرانيا بشأن إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا
بوتين: موسكو "تتّجه نحو اتّفاق" مع أوكرانيا بشأن إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا
A+ A-

أعلن الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين، الخميس، أن #موسكو و#كييف تقتربان من التوصل إلى اتفاق جديد بشأن إمدادات #الغاز_الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، مضيفا أن فتح حرب غاز جديدة لن يكون في مصلحة روسيا.

وصرح في مؤتمره الصحافي السنوي المفتوح الذي يعقده في نهاية كل عام: "أعتقد أننا سنتفق. نحن نتجه نحو اتفاق، وسنسعى إلى أن تكون أوكرانيا راضية عن هذا الاتفاق".

وتأتي تصريحاته فيما تجري روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، في برلين الخميس، أحدث جولة من المحادثات حول اتفاق جديد لعبور الغاز.

وينتهي سريان عقد مرور الغاز الحالي بين الدولتين السوفياتيتين السابقتين في نهاية العام.

وفشلت الجولات السابقة للمحادثات حول تمديد الاتفاق.

وقال بوتين الخميس ان موسكو ترغب في استمرار مرور الغاز عبر اوكرانيا، رغم انها بنت العديد من خطوط الأنابيب التي تصل إلى أوروبا منذ التوصل ألى الاتفاق الحالي قبل عشر سنوات.

العام الماضي، زودت شركة غازبروم الروسية اوروبا بنحو 200,8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، مر نحو 40% منها في الأراضي الأوكرانية.

وقال بوتين: "على الرغم من بناء العديد من مشروعات البنية التحتية... سنواصل المرور عبر أوكرانيا، لكن المسألة هي حجم هذا الغاز وتواريخ العقد".

لكن حكم محكمة ستوكهولم العام الماضي كان حجر عثرة رئيسياً.

وتدعي شركة الطاقة المملوكة للدولة الأوكرانية "نفتوغاز" أن شركة غازبروم عليها أن تدفع لها نحو 2،56 ملياري دولار بعدما قضت محكمة ستوكهولم لصالح أوكرانيا خلال معركة قانونية طويلة الأمد.

ولم يتم الإعلان عن الحكم، ورفضت شركة الغاز الروسية العملاقة هذا الادعاء.

وقال بوتين: "نريد حل هذه المشكلة... أنا متأكد أن قرار محكمة ستوكهولم للتحكيم سياسي، وليس قانونياً... لكن هناك قرار محكمة، وعلينا أن نتصرف بناءً على ذلك".

وأضاف أن موسكو ليست لديها رغبة في استخدام مواردها الطبيعية لتجبر أوكرانيا على صفقة ضد إرادتها، في نفي لتهمة وجهت إلى روسيا في كثير من الأحيان.

وقال: "ليست لدينا رغبة في مفاقمة الوضع في ما يتعلق بالطاقة واستخدامها للتأثير على الوضع في أوكرانيا".

واضاف: "نحن مهتمون بحصول أوكرانيا على الموارد. وعملاؤنا في أوروبا هادئون، لأنهم يعلمون أن علاقاتنا مع جيراننا طبيعية".

الأربعاء، قالت ألمانيا إن المناقشات حتى الآن تسير في جو "متفائل نسبياً".

وتجني أوكرانيا نحو 3 مليارات دولار سنوياً من عبور الغاز الروسي أراضيها إلى أوروبا. لكن العلاقات بين البلدين توقفت منذ أن ضمت موسكو شبه جزيرة القرم عام 2014 ودعمت تمرداً انفصالياً في الشرق.

وتشمل خطوط أنابيب الغاز الروسية مشروع "نورد ستريم2" الذي يسعى إلى مضاعفة كميات الغاز إلى ألمانيا.

وتعهدت روسيا الأربعاء باستكمال بناء خط الأنابيب رغم موافقة مجلس الشيوخ الأميركي على فرض عقوبات على المشروع، ما أثار غضب الدول الأوروبية وعلى رأسها ألمانيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم