السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الجزائر: تبون عيّن صبري بوقادوم رئيساً لحكومة تصريف الأعمال

المصدر: "أ ف ب"
الجزائر: تبون عيّن صبري بوقادوم رئيساً لحكومة تصريف الأعمال
الجزائر: تبون عيّن صبري بوقادوم رئيساً لحكومة تصريف الأعمال
A+ A-

قدّم رئيس الوزراء الجزائري نور الدين بدوي استقالته، الخميس، الى الرئيس الجديد عبد المجيد #تبون الذي وافق عليها، وعيّن وزير الخارجية #صبري_بوقدوم خلفا له بالنيابة، مع تكليف الوزراء الاستمرار في تصريف الاعمال، على ما اعلنت رئاسة الجمهورية.

وقالت في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية: "استقبل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، الخميس، في مقر رئاسة الجمهورية، السيد نور الدين بدوي، الوزير الأول، حيث قدم اليه استقالته التي حظيت بالموافقة".

وفي بيان آخر، ذكرت الرئاسة أن تبون "عيّن صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية، وزيرا أولا بالنيابة. كذلك، كلّف أعضاء الحكومة الحالية بالاستمرار في مهماتهم لتصريف الأعمال"، ما عدا وزير الداخلية صلاح الدين دحمون الذي انهيت مهماته، وعيّن مكانه وزير السكن كمال بلجود.

وكان الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة عيّن في آخر أيام حكمه، وزير الداخلية نور الدين بدوي (60 عاما) خلفا لأحمد أويحيى المحكوم عليه 15 سنة سجنا. لكنه لقي رفضا شعبيا من الحراك الذي طالب برحيله كأحد الباءات الثلاث إلى جانب بن صالح (عبد القادر، رئيس الدولة المؤقت الذي انتهت ولايته الخميس) وبلعيز (طيب، رئيس المجلس الدستوريا سابقا)"

وحاول بدوي إسكات الاحتجاجات بوعود بتشكيل حكومة "من الشباب". ثم أعلن حكومة اغلب أعضائها من الموظفين الرفيعي المستوى في الوزرات التي عينوا فيها مع بضع وجوه جديدة من شباب، كما في وزارات الثقافة والرياضة والعلاقات مع البرلمان.

وتولى تبون (74 عاما) مهماته رئيسا للجمهورية الخميس، فور أدائه اليمين الدستورية في احتفال رسمي في قصر الأمم بالعاصمة، مجدّدا دعوته الى الحوار مع الحراك الشعبي، وملتزما اجراء إصلاحات دستورية تقلص من صلاحيات الرئيس.

وفاز تبون بنسبة 58,13 بالمئة من الدورة الأولى للانتخابات في 12 كانون الأول، ليخلف بوتفليقة الذي استقال في نيسان تحت ضغط حركة احتجاجية غير مسبوقة، بعد 20 عاما في الحكم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم