في الأعياد احذروا هذه الأجبان الدسمة

18 كانون الأول 2019 | 11:07

المصدر: "النهار"

الأجبان وسعراتها الحرارية.

في فترة الأعياد، تعتبر الأجبان من الأطعمة التي تجذب كثر فثمة صعوبة في مقاومتها، خصوصاً عندما تترافق مع أطعمة أخرى تزيد من جاذبيتها. ويعرف الكل أن ثمة أنواعاً من الأجبان تحتوي على المزيد من الدهون والسعرات الحرارية مقارنةً بأخرى. انطلاقاً من ذلك، توضح اختصاصية التغذية مايا شقرا  أنه لا بد من التمييز بين الأجبان الدسمة وتلك القليلة الدهون وتناولها باعتدال خصوصاً في حال تناولها مع أطعمة أخرى.

صحيح أن بعض أنواع الأجبان قد تحتوي على معدلات مرتفعة من الدهون، لكن في الوقت نفسه لا تقتصر المشكلة على تناولها بل تحذر شقرا من الأطعمة التي يتم تناولها مع هذه الأجبان من خبز وبسكويت مملح. يضاف إلى ذلك النبيذ الذي يتم تناوله معها. فحتى إذا كانت هذه الأجبان من تلك القليلة الدهون لا بد من تناولها باعتدال وكذلك بالنسبة إلى النبيذ والبسكويت وغيرها من الأطعمة التي يمكن تناولها في الوقت نفسه في هذه الجلسات لغناها بالنشويات والدهون والسعرات الحرارية.

نصيحة إضافية: تشدد شقرا على أهمية تجنب الجوع لدى الوصول إلى جلسة الجبنة والنبيذ أو غيرها من الجلسات المماثلة في الأعياد.

بين الأجبان الأكثر دسامة وتلك الأخف

يعرف الكل أن الاجبان البيضاء هي تلك الأقل دسماً مقارنةً بتلك الصفراء التي تختلف في معدل الدهون والسعرات الحرارية بين نوع وآخر. ثمة أنواع كثيرة من الأجبان البيضاء الأكثر استهلاكاً في لبنان وأبرزها:

-الفيتا (30 غ): 120 سعرة حرارية

الدوبل كريم (30 غ): 150 وحدة حرارية

-الحلوم (30 غ): 150 وحدة حرارية

-العكاوي (35 غ): 150 وحدة حرارية

الجبنة البلدية الخضراء (35 غ): 150 وحدة حرارية

- القشقوان (30 غ): 150 وحدة حرارية

في مقابل معدل السعرات الحرارية التي تحتويها هذه الأجبان هي تحتوي أيضاً على معدلات مرتفعة من المكونات الغذائية كالبروتينات والكالسيوم والفوسفور والزنك وغيرها من المكونات الغذائية الأساسية للجسم.

في المقابل ثمة أنواع أخرى من الأجبان الفرنسية والسويسرية وغيرها التي غالباً ما يتم تناولها في جلسات الـcheese and wine في الأعياد وفي فصل الشتاء عامةً. علماً أنه غالباً ما تكون الأجبان التي يتم تناولها في هذه الحالة من تلك الصفراء وأبرزها:

-الغرويار (30 غ): 117 سعرة حرارية

البري (30 غ) : 100 سعرة حرارية

البورسان (30 غ): 116 سعرة حرارية 

الجبنة المعتّقة أو الزرقاء (30 غ):110 سعرات حرارية

الجبنة الكريمية (30 غ): 97 سعرة حرارية

الجبنة المدخنة (30 غ) : 97 سعرة حرارية

جبنة التشيدار (30 غ): 150 سعرة حرارية

جبنة البرميزان (30 غ): 120 سعرة حرارية

جبنة الإيمانتال (30 غ): 150 سعرة حرارية

الجبنة السويسرية (30 غ): 150 سعرة حرارية

جبنة الموزاريللا (30 غ): 120 سعرة حرارية

أياً كان الاختيار من هذه الأجبان التي قد تتوافر في الجلسة، لا بد من الحرص على الاعتدال وعلى عدم التركيز عليها في الجلسة، خصوصاً أنه يسهل الإفراط في تناول الأجبان في هذا النوع من الجلسات مع كل ما يمكن أن تحتويه من كمية دهون لا يمكن توقعها.  فعلى الرغم مما تحتويه من مكونات غذائية أساسية للجسم، لا يمكن التغاضي عن محتواها من الدهون. أما الإحساس بالشبع في موعد عشاء من هذا النوع فيساعد على الحد من تناول هذه الأطعمة.


"آيا صوفيا": قصة ١٥ قرناً ونزاع لم ينتهِ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard