"هذا الشرطي الفرنسي دخل اليوم التاريخ"؟ FactCheck#

10 كانون الأول 2019 | 15:22

المصدر: "النهار"

  • هالة حمصي
  • المصدر: "النهار"

صورة شاشة من التسجيل المصور على حساب ماكرون (الى اليمين)، والبوست المتناقل على وسائل التواصل.

في الزعم ان "هذا الشرطي الفرنسي" الذي كان يقف امام الرئيس الفرنسي #ايمانويل_ماكرون "دخل اليوم التاريخ". صورة يتم تناقلها على وسائل التواصل لهذه المواجهة، وقد ارفقت بحوار اظهر فيه الشرطي، وفقا للزعم، جرأة فريدة. ردا على الشكر الرئاسي لـ"تضحياته"، كان جواب الشرطي، وفقا للمزاعم، "أنا ايضاً متضرر من الضرائب التي خرج بسببها الشعب، وأشعر بالخزي سيدي الرئيس عندما أقمع اشخاصا خرجوا للدفاع عن حقي!". FactCheck#

النتيجة: الصورة لا تلاعب فيها، غير ان الحوار الذي ارفق بها مفبرك، ولا صحة اطلاقا للكلام المنسوب الى ماكرون والشرطي. ويثبت ذلك التسجيل المصوّر الاصلي لهذا اللقاء بين ماكرون وعناصر من الشرطة. وقد وجدناه لكم. ونشاهد فيه ونسمع ماكرون شاكرا للشرطيين اجراءاتهم خلال تظاهرات "السترات الصفر"، وايضا "مخاطرتهم". وكلّ ما قاله الشرطي هو كلمة واحدة: شكرا Merci. التسجيل يعود الى 2 كانون الاول 2018. 



"النّهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: الرئيس ماكرون وسط عناصر من الشرطة. Police كتب على قبعاتهم الزرقاء، على ما يبدو في الصورة المتناقلة. وقد أُرفقت بالشرح الآتي: "هذا الشرطي الفرنسي دخل اليوم التاريخ عندما قال له الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون: شكرا على تضحيتك لحماية فرنسا. فردّ عليه الشرطي: لا شكر على واجب سيدي الرئيس، هذا عملي لكنني أنا ايضاً متضرر من الضرائب التي خرج بسببها الشعب، أنا أشعر بالخزي سيدي الرئيس عندما أقمع اشخاصا خرجوا للدفاع عن حقي!".

وقد تكثف تناقل الصورة والشرح المرفق بها في الايام الاخيرة، على صفحات وحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي.  

التدقيق: 

-باستخدام البحث العكسي عن الصور، بواسطة غوغل، يتبين ان الصورة والشرح المرفق بها سبق ان انتشرا في كانون الاول 2018 على وسائل التواصل الاجتماعي (هنا، وهنا، وهنا على سبيل المثال)، بينما نشرتهما ايضا مواقع اخبارية عدة (هنا، وهنا مثلا).  

-التعمق في البحث يقود الى الصورة الأصلية، بحيث أمكن مشاهدتها في تسجيل مصوّر ينشره مصدران موثوق بهما (هنا، وهنا). الأول الحساب الرسمي للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في تويتر. تاريخ النشر 2 كانون الاول 2018. مدة التسجيل 16 ثانية.

 

يومذاك، أرفق ماكرون التسجيل بالتعليق الآتي: "لقد حرصت على أن أجيء لأحيّيكم. انتم لا تعدون التزامكم ولا ساعات عملكم من اجل حماية مواطنينا والنظام العام والجمهورية. شكرا لشجاعتكم الثابتة".

هذه الكلمات كتبها ماكرون لعناصر الشرطة، على خلفية المواجهات بينهم وبين محتجي "السترات الصفر"، لا سيما في باريس، وايضا في مختلف المناطق الفرنسية في تلك الفترة. 

المصدر الثاني هو احدى حلقات برنامج C à vous الذي تعرضه قناة France 5، احدى قنوات تلفزيون France TV الفرنسي الرسمي. ويمكن ايجاد هذه المشاهد (او الصورة المتناقلة) في التوقيت 17,37 في تسجيل للحلقة على حساب البرنامج في يوتيوب. تاريخ النشر: 3 كانون الاول 2018.  

-ماذا يقول الرئيس ماكرون للشرطيين في هذا التسجيل؟ وما كان جواب الشرطي؟ 

ملاحظة: القناة الفرنسية اوردت، كتابة، الكلام الذي دار يومذاك بين ماكرون والشرطي او الشرطيين، بالفرنسية (ابتداء من اليمين). 

ماكرون: شكرا في أي حال على الإجراء الذي اتُّخذ خلال عطلة نهاية الأسبوع 

الشرطي: شكرا سيدي الرئيس 

ماكرون: احتراف كبير

الشرطي: شكرا

ماكرون: اعلم انكم امضيتم ساعات، وانكم خاطرتم 

الشرطي: شكرا

ماكرون: شكرا لكم 

النتيجة: صحيح ان الصورة لا تلاعب بها، وتظهر زيارة ماكرون لعناصر الشرطة "لتحيتهم" (2 كانون الاول 2018)، غير ان ما يزعمه الشرح المرفق بالصورة خاطىء كليا. الكلام المنسوب الى ماكرون غير صحيح. كذلك لم يقل الشرطي اي شيء مما نُسِب اليه. كل ما قاله، بموجب ما يتأكد من التسجيل الخاص بهذا اللقاء، "شكرا". 

hala.homsi@annahar.com.lb

 


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard