الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تحذير خطير: صورك وفيديواتك الخاصة على "إنستغرام" معرَّضة للاختراق

المصدر: "بازفيد"
تحذير خطير: صورك وفيديواتك الخاصة على "إنستغرام" معرَّضة للاختراق
تحذير خطير: صورك وفيديواتك الخاصة على "إنستغرام" معرَّضة للاختراق
A+ A-

يحذّر تقرير لموقع "Buzzfeed" من إمكانية الوصول إلى صور ومقاطع الفيديو الخاصة بحسابات #انستغرام، وتنزيلها ومشاركتها بكل سهولة، عن طريق اتباع بعض الخطوات حتى ولو كان الحساب "خاص"  وليس "عاماً للجميع".

وأوضح التقرير الذي نقله موقع "ميرور" أن الثغرة التي تعمل على قصص انستغرام أيضاً لا تتطلب سوى فهم بدائي لـ HTML والمتصفح، ويمكن القيام بها عن طريق خطوات سهلة، ليقوم المخترق ببساطة بفحص الصور ومقاطع الفيديو التي يتم تحميلها على الحساب الشخصي للمستخدم، ثم يسحب عنوان URL الخاص بالمصدر، ويمكن بعد ذلك مشاركة هذا العنوان العام مع أشخاص لم يسجّلوا الدخول إلى انستغرام أو لا يتبعون ذلك المستخدم الخاص".

ومما يدعو إلى القلق، أن هذه الثغرة يمكن استخدامها بكل من الصفحة الرئيسية والقصص الخاصة، بينما يزعم #فايسبوك أنها ليست مشكلة، فالأمر يعادل لقطة الشاشة "سكرين شوت".

وقال متحدث باسم "فايسبوك" للموقع: "السلوك الموصوف هنا يعادل التقاط لقطة شاشة "سكرين شوت" لصورة صديق على فايسبوك وانستغرام ومشاركتها مع أشخاص آخرين، إنه لا يمنح الأشخاص حق الوصول إلى حساب شخص خاص".

إلا أن تقرير Buzzfeed يجادل بأن هذه العملية تختلف عن أخذ لقطة شاشة لحساب خاص لعدة أسباب، إذ جاء في التقرير: "تحتوي عناوين URL العامة هذه على بعض المعلومات الأساسية حول الصورة أو الفيديو الذي ترتبط به، بما في ذلك تفاصيل حول كيفية تحميلها وأبعادها، كما أنها تثبت الأصالة، فلا يمكنك تزييف واحدة، علاوة على ذلك، يتم تخزين الصور ومقاطع الفيديو المحذوفة والوصول إليها على شبكة تسليم المحتوى في فايسبوك بعد أن يتخذ شخص إجراءً لإزالتها من ملفه الشخصي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم