ما رسائل إيران خلف نشرها المحتمل لصواريخ بالستيّة في العراق؟

7 كانون الأول 2019 | 16:27

المصدر: "النهار"

  • جورج عيسى
  • المصدر: "النهار"

العراق (أ ب).

لا تتناقض أهمّيّة الخبر الذي أوردته "نيويورك تايمس" عن نقل إيران صواريخ بالستية إلى العراق مع فكرة كونه قراراً غير مفاجئ بالنظر إلى السياق العام للأحداث الإقليميّة. في الأسابيع الأخيرة، كانت التوتّرات الإقليميّة الأمنيّة تتّخذ منحى تنازليّاً. لم تعد مياه الخليج العربيّ تشهد احتجاز سفن أو الاعتداء عليها أو إسقاط طائرات. لكنّ ذلك لم يؤشّر بالضرورة إلى أنّ شدّ الحبال بين الولايات المتّحدة وإيران اقترب من الوصول إلى خواتيمه. بل الأرجح أنّ العكس هو الصحيح بسبب التطوّرات المتلاحقة.

رسالة إيران الأولىنقلت "نيويورك تايمس" الأربعاء أنّ ترسانة صواريخ خارج الحدود الإيرانيّة تعطي طهران مزيّة في أيّ مواجهة مع الولايات المتّحدة أو حلفائها الإقليميّين. إذا هاجمت واشنطن أو تل أبيب إيران، فبإمكان الأخيرة استخدام صواريخ مخفيّة في العراق للردّ عليهما أو على دولة خليجيّة من خارج حدودها. ورأت الصحيفة أنّ وجود هذه الصواريخ بحدّ ذاته قد يساعد أيضاً على ردع هكذا هجمات، أو خلق تشويش حول مصدرها. وأشارت إلى أنّ مسؤولين استخباريّين لم يناقشوا نوع هذه الصواريخ لكنّها أضافت أنّ بإمكان هذه الصواريخ عبور مسافة تتخطّى 950 كليومتراً وهذا ما يمكّنها من الوصول إلى القدس المحتلّة إذا تمّ إطلاقها من ضواحي بغداد.
في اتّصال مع الباحث البارز في "مركز الأبحاث الفرنسيّ للدراسات الدوليّة والاستراتيجيّة" وهو مؤسّسة رأي فرنسيّة تأسّست سنة 1991 ومقرّها باريس، يقدّم البروفسّور تييري كوفيل ل "النهار" تفسيرات أشمل لهذه التطوّرات. ينطلق التفسير الأوّل من الصورة العامّة للصراع الأميركيّ-الإيرانيّ في المنطقة. تريد إيران توجيه رسالة للولايات المتّحدة وإسرائيل أنّه في حال تعرّضها للهجوم، "ستشتعل كلّ المنطقة،...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 95% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"Libanjus "تنافس أكبر الماركات العالمية بجودة منتجاتها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard