الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

5 منازل تحدّت المستحيل وكانت نتيجتها مذهلة!

جاد محيدلي
5 منازل تحدّت المستحيل وكانت نتيجتها مذهلة!
5 منازل تحدّت المستحيل وكانت نتيجتها مذهلة!
A+ A-

الهندسة المعمارية والمعروفة أيضاً باسم "هندسة المباني" هي تطبيق مبادئ الهندسة والتكنولوجيا على تصاميم الأبنية. والمعماري هو المسؤول عن إيجاد الشكل والحيزات الفراغية الملائمة للاستعمال. ويهتم هذا التخصص بإبداع تصميمات المباني ذات الكفاءة العالية في الأداء، من حيث التخطيط والإنشاء والإضاءة. لكن ليس التجانس مع الطبيعة في مجال العمارة أمراً سهلاً، ويمكن ذلك أن يشكل تحدياً كبيراً، وخصوصاً عند مواجهة المنحدرات الحادة والجبال، وغيرها من التضاريس.

وفي التالي سنقدم لكم بعض الأمثلة على منازل تغلبت على البيئة الصعبة والمستحيل:

"Qiyunshan Tree House"، شيونينغ، الصين

كلا، هذا البيت ليس مبنياً على شجرة، ولكنه يقف عمودياً بارتفاع يصل إلى 11 متراً بين غابة من أشجار الأرز الحمراء في مقاطعة آنهوي شرق الصين. تم وضع درج حلزوني يؤدي إلى الغرف التي صُممت ببساطة مع نوافذ واسعة تُرى من الداخل وكأنها لوحات. يشار إلى أن الغرف صُممت لتكون صغيرة عن قصد، إذ أراد المهندسون المعماريون إنشاء مساحات مراقبة بدلاً من منزل عائلي واسع.

"Cliff House" في نوفا سكوشا - كندا

يتداخل هذا المنزل بشكل مباشر مع المشهد الطبيعي الذي يُحيط به. واللافت أنه من التل، يبدو المنزل طبيعياً، ولكن من الساحل، ستتمكن من رؤية أنه موجود على منحدر قوي جداً. الهيكل يمتلك بنية فولاذية بمثابة دعم قوي له، وهو مُثبت إلى الجرف، بينما تبعث العناصر الخشبية مشاعر الدفء من الداخل والخارج. 

"Slice and Fold House"، كاليفورنيا - الولايات المتحدة

يُجسد المبنى تلاعباً رائعاً بين الخطوط الحادة ذات الزوايا، والفتحات من مختلف الأحجام، والتي تسمح للضوء بملء كل غرفة. وتتكون واجهة المنزل من أشكال وأحجام مختلفة، وإن أكبرها عبارة عن سطح المنزل الذي يوفر مشاهد بانورامية مذهلة لجبال سان غابرييل. هذا الشكل الهندسي على منحدر قوي يعتبر تحدياً كبيراً في الهندسة.

"Casa Del Acantilado"، غرناطة - إسبانيا

هذا المنزل بمثابة تكريم للمهندس المعماري أنطوني غاودي. المنزل ليس مدفوناً في التل فقط، إذ أنه يختبئ تحت سقفٍ مزخرف أيضاً. وعند رؤيته من الأعلى، فإنه يبدو كجلد تنين أو أمواج البحر. وهو أيضاً يتواجد على منحدر.

"Hirafu"، هوكايدو - اليابان

قام معماريون في هوكايدو، وهي ثاني أكبر جزيرة في اليابان، بتصميم هذا المنزل، على شكل حرف "L"، وذلك لربطه مع التلة. ويقف مكعبان فوق بعضهما البعض ليظن من يراهما أن الهيكل بأكمله قد ينزلق على المنحدر. ويقع مدخل المنزل والمساحات الخاصة في المكعب السفلي ويتكون الهيكل من الخرسانة المسلحة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم