الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو: جولة في استاد الجنوب أحد ملاعب كأس العالم 2022

المصدر: "النهار - قطر"
عبدالناصر حرب
بالفيديو: جولة في استاد الجنوب أحد ملاعب كأس العالم 2022
بالفيديو: جولة في استاد الجنوب أحد ملاعب كأس العالم 2022
A+ A-

دشّنت #قطر ملعباً تلو الآخر، استعداداً لاستضافة نهائيات #كأس_العالم 2022، حيث أعلنت حتى الآن على جهوزية ملعبين هما استاد خليفة الدولي واستاد الجنوب في الوكرة، بينما باتت قريبة من الإعلان رسمياً عن افتتاح استاد المدينة التعليمية.

وكان تدشين استاد المدينة التعليمية مقرراً خلال مونديال الأندية الذي أقيم في الدوحة بين 11 كانون الأول الماضي و21 منه، وذلك عبر إقامة إحدى مباراتي الدور نصف النهائي والمباراة النهائية.

وكان الاستاد ليصبح بذلك، ثالث ملعب جاهز من الملاعب الثمانية المضيفة للمونديال، بعد استاد خليفة (أعيد تأهيله وافتتاحه في 2017)، واستاد الجنوب في مدينة الوكرة، وهو أول ملعب يبنى بالكامل لكأس العالم، لكن اللجنة والاتحاد الدولي أعلنا في بيانين إرجاء تدشين استاد المدينة التعليمية الذي يتسع لنحو 40 ألف متفرج بسبب عدم توافر الوقت لإصدار الشهادات اللازمة لتدشينه وإقامة مباريات تجريبية فيه قبل استضافته للمباريات الرسمية، على رغم إنجاز الأعمال الخاصة ببنائه.

وكان لـ"النهار" جولة في استاد الجنوب، الذي بدأت اللجنة العليا للمشاريع والإرث أعمال البناء فيه عام 2014، ليصبح بعد 5 أعوام أول استاد مونديالي في قطر يشيّد بالكامل.

وصممت المعمارية العراقية الراحلة زها حديد استاد الجنوب مستوحية شكله من أشرعة المراكب التقليدية التي حملت الصيادين والغواصين القطريين إلى عرض البحر للصيد والبحث عن اللؤلؤ طلباً للرزق، ويجمع تصميم الاستاد في إضاءاته ومساحاته وألوانه وأشكاله الهندسية مختلف فنون العمارة العربية الأصيلة.

وما يميّز استاد الجنوب، الذي يبعد 23 كيلومتراً جنوباً عن وسط العاصمة الدوحة، سقف قابل للطي طوله 92 متراً، وتسمح هذه الميزة بتخفيف حدة أشعة الشمس وتظليل الاستاد بالكامل، إضافة إلى حمايته من الداخل من عوامل الطقس القاسية، الأمر الذي سيساهم في رفع كفاءة نظام التبريد داخله.

ويتكون سقف الاستاد من قطعة فولاذية ضخمة بطول 92 متراً، وتزن 378 طناً، وترتفع نحو 50 متراً عن أرض الاستاد. وأهم ما يميز سقف استاد الجنوب هو إمكانية طيه في غضون 30 دقيقة تقريباً، وذلك باستخدام أسلاك قوية مغطاة بمادة التيتانيوم المعروفة بمتانتها.

وسيعمل نظام تكييف الهواء في الملعب على تبريد منطقة مدرجات المشجعين لدرجة حرارة تصل إلى 18 درجة مئوية تقريباً عبر مخارج هواء موجودة تحت المقاعد للسماح بتدفق الهواء بسرعات منخفضة تصل لـ1 متر في الثانية. علاوة على ذلك، ستستخدم أكثر من 100 وحدة تهوئة موزعة بين المدرجات العلوية والسفلية لتبريد أرض الاستاد.

ويأتي مصدر تبريد الهواء في نظام تكييف الهواء في أرضية لاستاد من المياه المبرّدة التي يوفرها نظام تبريد المناطق الممدود بمركز الطاقة الخاص بالاستاد والمنطقة المحيطة.

وكما في الملاعب العالمية، يضم الاستاد غرفاً عدة، وأهم ما فيها جاكوزي ومكان لإحماء اللاعبين وغرفة مؤتمرات كبيرة وغيرها.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للاستاد 40 ألف مقعد خلال كأس العالم 2022، ويستضيف مباريات في البطولة حتى الدور ربع النهائي. وبعد إطلاق صافرة نهائي المونديال، ستفكك مقاعد الاستاد العلوية للتبرع بها لدول نامية تفتقر إلى بنى تحتية رياضية.

كما سيصبح الاستاد المقر الرئيسي الجديد لنادي الوكرة الرياضي. ويجسد ذلك الإرث الذي يتطلع "مونديال قطر" إلى تركه لأجيال في المستقبل.

[email protected]

Twitter: @abedharb2

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم