سامي الجميل للترفع عن المطامع الخاصة لتأليف الحكومة

12 شباط 2014 | 13:15

دعا النائب سامي الجميل "كل الأفرقاء الى الترفع عن كل الاعتبارات التي تعيق تأليف الحكومة"، مشيراً الى انه "لا يجوز ان تعطل المطامع الخاصة تأليف حكومة تهتم باللبنانيين"، ومؤكدا ان "لبنان امام فرصة سانحة للاستفادة من المتغيرات الحاصلة في المنطقة لإعادة تقويم حساباته ووضع معادلة جدية على الطاولة يقوم عليها من خلال تحييده عن المحاور واجراء مصالحة ومصارحة حقيقية".
كلام الجميل جاء خلال العشاء السنوي الذي اقامه قسم لندن الكتائبي. وعزا سوء الوضع في لبنان إلى أمرين. "التزام البعض بالقوى الخارجية، فيرى نفسه مضطراً الى الاضطلاع بدور مطلوب منه، وهذا الأمر نراه بشكل واضح مع "حزب الله" وانغماسه في الحرب السورية من دون الأخذ في الاعتبار امكانية استدراج الانتحاريين الى الداخل. والسبب الثاني هو انعدام الثقة بين اللبنانيين وعدم تصالحهم في ما بينهم بسبب طوي صفحة الحرب اللبنانية من دون الجلوس الى الطاولة وتقويم الأسباب التي ادت الى اندلاعها ودون التوصل الى مصالحة، والدليل كمية الحقد الموجودة اليوم بين اللبنانيين".
ورأى الجميل "اننا امامنا فرصة تاريخية لن تتكرر، في ظل الصورة التي ترتسم في الشرق الأوسط وما يظهر من بوادر اعادة رسم المنطقة من العراق الى سوريا"، ودعا إلى "استفادة اللبنانيين من الفرصة السانحة من اجل تقويم تجربتهم ووضع لبنان جديد على الطاولة بعيدا من "الترقيع" الحالي".
وتحدث عن رؤية واضحة لمستقبل لبنان قوامها ثلاث نقاط اساسية، هي أن لبنان لا يمكن ان يبنى على مفهوم إلغاء الآخر. و"ثانياً، نريد ان يجرنا احد الى اي مكان او ان نكون مقيدين بأي دولة خارجية أياً تكن. علينا أن نتفق على تحييد لبنان عن الصراعات الخارجية وعن التحالفات الاقليمية. وثالثا، لا بد من وقف الفساد وتطبيق اللامركزية التي تسمح لكل منطقة".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard