الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ما هي التمارين الرياضية التي تحرق سعرات حرارية أكثر؟

المصدر: "النهار"
ن.م.
ما هي التمارين الرياضية التي تحرق سعرات حرارية أكثر؟
ما هي التمارين الرياضية التي تحرق سعرات حرارية أكثر؟
A+ A-

تشكّل الرياضة عاملاً أساسياً لخسارة الفرد من وزنه. وتختلف أنواع التمارين الرياضية المساعدة لتحقيق هذا الهدف بين اتباع نوع محدد من هذه التمارين أو جمعها مع بعضها في برنامج تدريبي. وفي هذا السياق، تشكّل تمارين التحمل حلاً فعالاً على المدى القصير لحرق الوحدات الحرارية كالمشي والركض، في حين تساهم تمارين القوة في خفض الوزن والحفاظ عليه على المدى البعيد كتمارين رفع الأثقال، هكذا شرحت المدربة الرياضية واختصاصية التغذية سارة كركي الفرق بين أنواع التمارين الرياضية.

هل يمكن جمع التمارين الرياضية معاً؟

وفي حال يريد المتدرب تغيير وزنه في الوقت الحاضر، من المحبذ اللجوء إلى تمارين التحمل لأنها تدخل فيها أيضا تمارين العضل. من هنا، تأتي أهمية ممارسة برنامج تدريبي متكامل، يقوم على تدريب العضل، منها: التمارين المتعلقة بكثافة التدريب العالية. وعليه، يخسر الفرد الدهون من تمارين التحمل وبناء العضل من تمارين القوة. وتظهر النتائج بعد 3 أسابيع أو شهر.

هل التمارين الرياضية وحدها كافية؟

وأشارت كركي إلى أنّ النتائج الفعالة لا تقتصر فقط على التمارين الرياضية بل يجب أن تترافق مع نظام غذائي صحي يرتبط بنوعية جيدة من الطعام (البروتين والنشويات والدهون) وتلبية احتياجات الجسم وليس حرمانه كي لا يقع في البلوك. وأضافت أنّ تقليل السعرات الحرارية في الوجبات الغذائية وممارسة الرياضة لحرق وحدات حرارية أكثر قد يؤدي إلى صدمة في النظام الغذائي للجسم، ما يعرقل الحصول على نتائج سريعة.

وفي ما يتعلق بالوقت المتعلق بخسارة الوزن الزائد من الجسم، أكدت أنّه يختلف من جسم إلى آخر وفق عوامل عدّة كالحمية الغذائية المتبعة. لذا، يجب استشارة اختصاصية التغذية وعدم حرمان الجسم من مأكولات معينة أو تناولها بكميات قليلة أو "تجويع النفس" لأنها تحول دون التخلص من الوزن الزائد.

كم من الوقت تحتاج للعودة إلى وزنك الطبيعي؟

إنّ دائرة الوقت ترتبط بسرعة خسارة الوزن والسرعة التي اكتسب بها هذا الوزن، فعلى سبيل المثال: الشخص الذي اكتسب حوالي 2 كيلو يخسرهما أسرع من 5 إلى 6 كيلو.

وعليه، إذا اتبعت نظاماً غذائياً صحياً وتمارين رياضية مناسبة تستطيع خسارة من كيلو إلى كيلو ونصف من الدهون في الأسبوع. هذا يرتبط أيضاً بالعمر والتمارين الرياضية والحركة اليومية وطبيعة الجسم، ومهمة المدرب تكون مساعدة الشخص على خسارة وزنه بشكل صحيح والمحافظة عليه.

هل تعلم؟

- يجب ممارسة تمارين التحمل أكثر من 40 دقيقة كي يدخل الجسم في منطقة حرق الدهون بسرعة محددة لحرق سعرات حرارية أكثر.

- تساعد ممارسة تمارين القوة في تمرين العضلات ورفع عملية الأيض. بالتالي، حرق الجسم لوحدات حرارية أكثر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم