السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

شمّاس: آن الأوان أن تتلفقوا صرخة الناس بالساحات (صور - فيديو)

شمّاس: آن الأوان أن تتلفقوا صرخة الناس بالساحات (صور - فيديو)
شمّاس: آن الأوان أن تتلفقوا صرخة الناس بالساحات (صور - فيديو)
A+ A-

 أعلن رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شمّاس، في مؤتمر صحافي أن "القطاع التجاري أول من استشعر خطورة الوضع الاقتصادي وقد شخصنا أسباب هذا التدهور وهي مخاطر 4 متمثلة بالنزوح السوري والفساد والتهريب وسوء إدارة الملف الاقتصادي منذ 30 سنة".

واعتبر أن "سلسلة الرتب والرواتب من دون موارد هي كفر، والسلسلة مع موارد هي الإيمان في حد ذاتها"، وقال: "نبهنا منذ 6 أشهر من أزمة دولار، وقلنا أن اللبنانيين يخبئون أموالهم في منازلهم نظراً لعدم الثقة".

وأشار إلى أن سعر الدولار عند الصيارفة 2070 ليرة، وقال: "اليوم نحن جميعنا في مواجهة المصارف، وقد صرخنا صرخة عالية بوجه هذا القطاع مكرهين".

وقال: "كرة النار أصبحت في ملعب التجار وبعض شركات القطاع الخاص، وهذا أمر غير محتمل وعلى الدولة ان تتحمل المسؤولية"، لافتاً إلى أن "القطاع التجاري هو المشغل الاول لليد العاملة اللبنانية بنسبة 27%".

وتوجه إلى المسؤولين بالقول: "آن الأوان أن تتلفقوا صرخة الناس بالساحات".

وتابع: "الهيئات الاقتصادية صبرت كثيراً ولذلك قررت التوقف عن العمل لفترة 3 أيام، بهدف خلق جو عام ضاغط لتشكيل حكومة ترضي المجتمع المدني، مجتمع الأعمال والمجتمع الدولي"، مؤكداً أن "المسؤولية الكبيرة تقع على الطبقة السياسية، ويمكن تشبيه ما يحصل في لبنان بحقبة الكساد العظيم في أميركا سنة 1920 حين تضافرت 3 عوامل، هي الاقتصاد والمكون النقدي مع الشح بالسيولة وتراكم المديونية في الدولة وفي القطاع الخاص".

ورأى شمّاس أن "الكابيتال كونترول" أصبح أمراً واقعاً اليوم، وهناك خطر إذا تمت إعادة هيكلة الدين العام"، معتبراً أن "اقتطاع نسبة مئوية من الودائع مصيبة وهو يشبه الخوّة التي كانت تفرضها الميليشيات على الحواجز وهذا لا يليق بصورة لبنان".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم