السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"خبز وملح" جمعت اللبنانيين في المناطق وحملة لاستعادة الأملاك البحرية العامة

"النهار"
"خبز وملح" جمعت اللبنانيين في المناطق وحملة لاستعادة الأملاك البحرية العامة
"خبز وملح" جمعت اللبنانيين في المناطق وحملة لاستعادة الأملاك البحرية العامة
A+ A-

تميزت نشاطات الحراك الشعبي نهار أمس، بتجمعات للناس في إطار حملة "خبز وملح" التي أطلقتها الانتفاضة كدعوة وطنية شملت العديد من المناطق اللبنانية للقاء يجمع الناس لتناول الطعام وإحياء نشاطات مدنية مرافقة. وشكلت التجمعات في بعض المناطق، خصوصاً البحرية منها، مناسبة لتسليط الضوء على مشكلة الاملاك البحرية للدولة والتعديات والمخالفات ونهب المال العام.

في زغرتا نظمت مجموعة الحراك الشعبي، تجمعاً في اطار الدعوة الوطنية التي شملت المناطق اللبنانية كافة، تحت عنوان "خبز وملح على تل زغرتا، كلنا مجموعين حول لقمة ودبكة من الشمال الى الجنوب والبقاع والشوف". وهدف النشاط الى تأكيد الثوابت، التي انطلق منها الحراك، والتشديد على مبادئها، ومن أبرزها: وحدة الشعب واستقلالية قراره وتخطيه للحواجز الطائفية والفوارق الاجتماعية والطائفية كافة ومحاربة الفساد ومحاكمة الفاسدين، وبناء وطن جديد ودولة قادرة وعادلة.

أما في جونية، فشارك عدد من الأمهات والنساء في الحراك، بالتحضيرات لمأدبة "خبز وملح"، في ساحة مجمع فؤاد شهاب في المدينة، حيث تشارك المواطنون طعام الغداء كالساحات الأخرى، على وقع الأناشيد الوطنية.

وتجمّع العشرات من المتظاهرين أيضاً على كورنيش عين المريسة في بيروت في "أحد التجمع على النقاط البحرية"، للتأكيد على حق اللبنانيين في الإفادة من الشاطئ ورفضاً للتعديات على الأملاك البحرية. وافترش المتظاهرون الرصيف، وتناولوا معاً وجبة الفطور المتنوعة بأطباق لبنانية تقليدية. كما رفعوا الأعلام اللبنانية وسط أجواء من الفرح وحلقات الدبكة والرقص، ونصبوا بعض الخيم.

كذلك أقامت مجموعات من المتظاهرين في ساحة الانتفاضة عند تقاطع ايليا في مدينة صيدا فطوراً جماعياً باسم "خبز وملح" على رصيف الواجهة البحرية لملعب صيدا البلدي.

واعتبرت الناشطة في حراك صيدا ميساء يعفوري أنّ "كل الساحات والشوارع هي ساحاتنا وشوارعنا، وموقفنا واحد ومطالبنا واحدة ولن نتراجع عن انتفاضتنا حتى تحقيق المطالب".

وتشارك المتظاهرون، الذين افترشوا الأرض، أطباق الفطور المتنوّعة، مؤكدين حقّهم في الأملاك العامة البحرية.

وفي طرابلس، نظّف الناشطون وعدد من تلامذة المدارس وطلاب الجامعات بالتعاون مع ورش البلدية ساحة النور في المدينة.

وشهدت طرابلس مسيرات طالبية راجلة جابت الشوارع الرئيسية وكل الاحياء الداخلية، أطلق خلالها المتظاهرون الهتافات المندّدة بالأوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة، مطالبين بتشكيل حكومة في شكل سريع، كي تستجيب لمطالب الحراك الشعبي.

وانطلقت من مرفأ الصيادين في الميناء، مسيرة بالمراكب البحرية تحت عنوان "ما خلونا نفوت بالبر رح نفوت بالبحر" واتجهت نحو المنتجعات البحرية على شاطئ الميناء مروراً بالقلمون وصولاً إلى شكا، للتأكيد بأنّ الشواطئ اللبنانية هي أملاك عامة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم