الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أوكرانيا قلقة من تجميد المساعدات الأميركية بعد المكالمة الهاتفية مع ترامب

المصدر: "أ ف ب"
أوكرانيا قلقة من تجميد المساعدات الأميركية بعد المكالمة الهاتفية مع ترامب
أوكرانيا قلقة من تجميد المساعدات الأميركية بعد المكالمة الهاتفية مع ترامب
A+ A-

ذكرت مسؤولة في #البنتاغون أنّ "#أوكرانيا أعربت عن قلقها من تعليق المساعدات الأميركية في تموز، ما يعني أنّ #كييف كانت على علم بتجميد المساعدات وقت إجراء المكالمة الهاتفية المثيرة للجدل بين الرئيس دونالد #ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير #زيلينسكي.

وأشارت لورا كوبر، مسؤولة البنتاغون المكلفة شؤون أوكرانيا، في شهادة أمام الكونغرس أمس الأربعاء على أنّ "كييف أبلغتها بقلقها في 25 تموز، أي في نفس اليوم الذي أجرى فيه ترامب مكالمته مع نظيره الأوكراني والتي أدت إلى إطلاق التحقيق الهادف لعزله".

وذكرت كوبر أمام لجنة الإستخبارات في مجلس النواب أنّها تلقّت رسائل بريد الكتروني في 25 تموز تقول أنّ "السفارة الأوكرانية في #واشنطن، ولجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب سألتا عن المساعدات"، مضيفةً: "أستطيع القول أنّ موظفي السفارة الأوكرانية سألوا ما الذي يجري بشأن المساعدة الأمنية لأوكرانيا".

وعندما سألها النائب آدم شيف ما إذا كان الأوكرانيون "قلقين"، أجابت كوبر "نعم سيدي".

ويتهم ترامب بحجب المساعدات بشكل غير مناسب وكذلك عقد قمة مع زيلينسكي، والضغط من أجل أن تطلق أوكرانيا تحقيقاً بشأن منافسه الديموقراطي جو بايدن.

وطلب ترامب من زيلينسكي معروفاً. وقال المدافعون عن ترامب إنّ ما فعله لا يشوبه شيء لأن أوكرانيا لم تكن على علم بتجميد المساعدات.

وقال كيرت فولكر المبعوث الأميركي الخاص لأوكرانيا إنّه "لم يكن على علم بتجميد المساعدات إلا بعد أن نشرت مجلة "بوليتكو" مقالاً بهذا الشأن في أواخر آب.

وذكرت كوبر أنّ "موظفيها تلقوا رسائل بريد الكتروني من الاوكرانيين في 25 تموز، وأنّه لم يتم إطلاعها شخصياً عليها إلا بعد أن قامت بعملية بحث استعداداً لشهادتها أمام مجلس النواب".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم