الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

حَلِمَ بانتفاضة الوطن... "ثورة الطناجر" أطلقها الراحل فهمان في "شوية ضحك" (فيديو)

المصدر: "النهار"
حَلِمَ بانتفاضة الوطن... "ثورة الطناجر" أطلقها الراحل فهمان في "شوية ضحك" (فيديو)
حَلِمَ بانتفاضة الوطن... "ثورة الطناجر" أطلقها الراحل فهمان في "شوية ضحك" (فيديو)
A+ A-

في تمام الساعة الثامنة من مساء كل يوم، ثبّت اللبنانيون هذا الموعد للطرق على الطناجر كجزء من أصوات الثورة في كل المناطق اللبنانية، يهرع إليه الصغار والكبار. الممثلة والكاتبة علا عيد المعروفة بشخصية وردة في فرقة "أبو سليم الطبل" استعادت ما قدّمته منذ تسع سنوات في مسلسل "شوية ضحك" لفرقة الزغاليل الثلاثة بطولة محمود مبسوط (فهمان) وصلاح صبح (شكري) وفؤاد حسن (الزغلول) وعلا عيد (فلة) كان يعرض حينها على تلفزيون لبنان. الحلقة التي استعادتها علا كانت بعنوان "ثورة طناجر" يظهر فيها فهمان وشكري والزغلول وفلة وأبناء الحي صغاراً وكباراً يحملون الأواني ويطرقون عليها وهم يجوبون الأحياء.

تقول عيد لـ"النهار" إنّها حينما رأت مشهد اللبنانيين وهم يطرقون على الطناجر سعدت لتحقُّق رؤيتها في عمل قديم ولكنه لا يزال يحمل الوجع نفسه. تشير علا إلى أنّ حلقة "ثورة طناجر" كانت تتطرق إلى فاتورة مولدات الكهرباء الآخذة في الارتفاع صوّرت حينها في الطريق الجديدة والمدينة الرياضية وصبرا وأماكن أخرى شعبية، شارك فيها أشخاص ليسوا ممثلين بل كانوا موجودين في الطريق فأحبوا المشاركة في صورة عفوية للتعبير عن سخطهم من ارتفاع أسعار فاتورة مولدات الكهرباء.

هي الكوميديا الساخرة التي وظّفت وجع الناس حينها في "شوية ضحك" أرادها الراحل فهمان ان تكون خاتمة لأعماله كمواطن لبناني كان حلمه أن يرى اللبنانيين ينتفضون كما اليوم لبناء وطن، وهو ما دفعه إلى الموافقة على المشاركة في العمل ليعرض المسائل الحياتية بأسلوبه المضحك المبكي.

صوّر فهمان 22 حلقة من "شوية ضحك" وتوفي في 26 حزيران من العام 2011.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم