"صلعة ترامب"؟ FactCheck#

19 تشرين الثاني 2019 | 20:00

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

لقطتا شاشة من المقطع المتناقل (فايسبوك).

الموضوع... صلعة الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب. منذ ايام، يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو صغيرا يعد بمشاهدة صلعة ترامب. وفي الثانية العاشرة، تتحقق المفاجأة. "أول مرّة أشوف صلعة ترامب"، وفقا لتعليق أرفِق بالفيديو، وايضا "اضحك مع صلعة ترامب"، أو ببساطة "صلعة ترامب". FactCheck# 

النتيجة: هذا المقطع تمّ التلاعب به عبر إضافة مؤثرات صوتية ومرئية، لاظهار أن جزءا من شعر ترامب يقتلعه هواء قوي، ليكشف صلعته. والدليل الذي يؤكد هذا التلاعب هو الفيديو الاصلي. وقد وجدناه لكم. 

"النّهار" دققت من أجلكم  

الوقائع: 0,12 ثانية فقط. وخلالها يظهر الرئيس ترامب مصرّحا، وخلفه طائرة زرقاء وسيارة تحمل سلما ابيض للطائرة، ورجلان تأهّبا. وفي الثانية 0,10، يُسمع هدير محرك الطائرة يعلو فجأة. وعلى الاثر، يقتلع الهواء جزءا من شعر ترامب، كاشفا عن صلعته.

مقطع الفيديو القصير تكثف تناقله منذ نحو اسبوع على الاقل، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي. وقد بلغت المشاركات فيه على احدى الصفحات في الفايسبوك (هنا) 33 الف مرة، مع 15 الف اعجاب، و2100 تعليق حتى الساعة. 

 

التدقيق: 

-باستخدام البحث العكسي عن الصور وInvid، تقود الخيوط فورا الى الفيديو الاصلي، على حساب البيت الابيض في يوتيوب (هنا)

تاريخ النشر: 9 تشرين الثاني 2019. المكان: قاعدة أندروز الجوية المشتركة في ولاية ميريلاند الأميركية. مدة الفيديو: 3,46 دقائق. العنوان: President Trump Delivers Remarks Upon Departure اي الرئيس ترامب يدلي بملاحظات عند المغادرة. 

-المقطع المتناقل يمكن مشاهدته في الفيديو الاصلي عند التوقيت 2,52 دقيقتين، عند قول ترامب: Read the Transcript، اي اقرأوا النص... وبخلاف ما يُشاهَد في المقطع المتناقل، لا يعلو في الفيديو الاصلي صوت هدير محرك الطائرة فجأة، ولا يقتلع الهواء جزءا من شعر ترامب، ولا تنكشف صلعته. 

-ما سرّ تسريحة ترامب الغريبة؟

تشكل تسريحة شعر ترامب، منذ توليه الرئاسة الاميركية في كانون الثاني 2017، موضوعا جذابا. ونقل موقع "كوارتز" التابع لمجلة "التايم" عن مصفّفة الشعر وخبيرة التجميل الناشطة كارولين ميتغانغ إن خصلات شعر ترامب الذهبية طبيعية مئة في المئة، وشعره كثيف جداً وطويل، ويسرّحه دائماً الى الوراء، فيعتقد الناس أنّه يخفي بقعة صلعاء. الا أنّ ذلك غير صحيح. كذلك، انتشرت شائعات عن خضوعه لعملية جراحية في فروة رأسه، لكنّ الرئيس نفى ذلك. في الحقيقة، ينمو شعر ترامب بكثافة من الأمام وفي اتجاه مختلف عن باقي خصلات شعره. لذا يُمشّطه الى الوراء مستخدماً مثبتاً للشعر" (النهار، 25 ت2 2016). 

وللقراءة ايضا، تسريحة شعر ترامب التي "تستفز" خبراء الموضة... بسبب "ذوقها الشنيع" (النهار، 1 شباط 2016).

النتيجة: مقطع الفيديو المتناقل تمّ التلاعب به ليظهر أن جزءا من شعر ترامب يقتلعه هواء قوي، ليكشف صلعته. وبالتالي، فهو زائف. وقد وجدنا لكم الفيديو الاصلي. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard