الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ملحم خلف نقيباً للمحامين... تصفيق حار و"ثورة ثورة" (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
ملحم خلف نقيباً للمحامين... تصفيق حار و"ثورة ثورة" (صور وفيديو)
ملحم خلف نقيباً للمحامين... تصفيق حار و"ثورة ثورة" (صور وفيديو)
A+ A-

يوم انتخابي طويل عاشته نقابة المحامين، على وَقْع انتفاضة الشارع، بدأ صباحاً، وانتهى بإعلان اسم ملحم خلف نقيباً.

وفاز خلف المرشح المستقل بمركز نقيب المحامين بحصوله على 2341 صوتاً من أصوات المستقلّين وحزب الكتائب الذي صوّت لمصلحته، وسط تصفيق حار وإطلاق شعارات "ثورة ثورة".

وبعد فوزه، صرّخ النقيب الفائز خلف: "نأمل أن يكون مشهد العرس الذي عشناه اليوم مناسبة لتُجدّد الديموقراطية نَفَس المؤسسات"، مؤكداً بأنّ نقابة المحامين "هي رافعة الوطن".

وهنأ نقيب محرري الصحافة اللبنانيّة جوزف القصيفي، خلف على انتخابه نقيبًا للمحامين. وأشاد بالروح الديموقراطية والجوّ التنافسي الذي ساد انتخابات النقابة، متمنيًا أن تنسحب هذه الروح على كل الاستحقاقات الانتخابية النقابيّة وسواها. وأن ما حصل كان تجسيدًا لروح الأصالة التي تميزت بها هذه النقابة العريقة، آملا في أن يقوم تعاون بين النقابتين لتعزيز الحريات العامة وحقوق الإنسان.

وإذ هنأ القصيفي الأعضاء الفائزين ومن لم يخالفه الحظ على الروح الرياضية التي تحلّوا بها، دعا إلى أوسع تعاون مستقبلي بين نقابات المهن الحرة لما فيه خير لبنان وتقدّمه.

من جهته، غرّد النائب شامل روكز، عبر حسابه في "تويتر": "نبارك لنقيب المحامين الجديد ملحم خلف بانتخابه، على أمل ان تؤدي النقابة دوراً في هذه المرحلة للدفاع عن الحق وتحقيق العدالة. وندعو الجميع لمراجعة النتائج واستخلاص العبر، لاعتماد النهج الصحيح، والتمسك بالمبادئ، وعدم الرهان على تحالفات تتبدل مصلحيا من أجل موازنة صوت الشعب".

وكان أعلن المحامي بيار حنا انسحابه من المنافسة على مركز نقيب المحامين لصالح زميله المحامي ناضر كسبار، وتوجّه بالشكر لجميع الذين منحوه ثقتهم، طالبا منهم التصويت للمحامي كسبار، على أن يحتفظ حنا بمركز عضو في مجلس النقابة، وانحصرت انتخابات النقيب بين خلف وكسبار.

من جهته، قال كسبار لـ"النهار": أنا مستقلّ مئة في المئة وساهمتُ في الثورة انسجاماً مع قناعاتي.

وأضاف لاحقاً في بيان: "إنني إذ أتوجه بالتهنئة لنقيب المحامين الجديد الأستاذ ملحم خلف، وأشكر الزميلات والزملاء الذين أولوني ثقتهم، أؤكد أنني كنت مرشحأ مستقلأ وقد تعاطفت مع الحراك، وشاركت في التظاهرات انسجاماً مع قناعاتي. لم يدعمني أي حزب في الدورة الأولى، ورغم ذلك حصلت على 1681 صوتأ متجاوزاً عدد الأصوات التي حصلت عليها في الدورة الثانية، مما يدل على أنني لم أحصل في هذه الدورة على أصوات حزبية". 

وختم: "انتخابات النقابة أكدت المؤكد، بحيث انتصرت الاستقلالية بمطالب الثورة. عاشت نقابة المحامين حرة وخط الدفاع الأول عن الحريات العامة". 

وانطلقت العملية الانتخابية في قصر العدل في بيروت صباحاً لانتخابات المحامين المنتسبين إلى نقابة المحامين. والتأمت الجمعية العمومية في دورتها الثانية لعدم توافر النصاب القانوني في الدورة الأولى التي جرت في 3 تشرين الثاني الجاري.

وانتظر المحامون على مدخل قصر العدل الداخلي دورهم للدخول إلى بهو العدلية والاقتراع الكترونياً، اذ قدّرت أوساط نقابية مشاركة أربعة آلاف محام تقريباً في هذه الانتخابات.

وينتخب أوّلاً أربعة أعضاء جدد في مجلس النقابة لولاية ثلاث سنوات وعضواً رديفاً. وبعد فرز الأصوات وإعلان الفائزين، يتوجّه المحامون من جديد إلى التصويت لانتخاب نقيبهم الجديد لولاية سنتين ويكون من المرشحين الفائزين بالعضوية.

ويتنافس 17 مرشحاً على مركز العضوية، كما يتنافس على مركز النقيب ثمانية محامين.

وبعدما أعلن مرشح "التيار الوطني الحر" لمركز عضوية ومنصب نقيب المحامين في بيروت المحامي جورج نخله عدم خوض الانتخابات التي تجري اليوم للمحامين المنتسبين لنقابة بيروت والتزامه بدعم مرشح حركة " أمل" علي عبد الله، أكّد في تصريح لـ"النهار" أنّه "بعد دراسة الوضع بشكل الدقيق، فضّلت الانسحاب من المعركة تاركاً المجال للمنافسين للحفاظ على وحدة النقابة ولعدنم إدخال السياسية في النقابة". 

ولفت نخله إلى أنّ "البعض حاول اعطاء المنافسة طابع سياسي ضيّق، واستطعنا نزع الفتيل والأيام المقبلة. لن نترك العمل النقابي"، مشيراً إلى أنّه "سبق أن كنت عضو المجلس النقابي مرتين، وبعد عامين، سأكون مرشّحاً في وضعٍ أفضل". وعن سياق العملية الانتخابية قال إنّ "التيار ترك الحرية في الدورة الأولى للتصويت لم نراه مناسباً، وبعد صدور النتائج، نتّخد قرار التصويت الدورة الثانية".

من جهته، رأى النائب ابرهيم كنعان، بعد الإدلاء بصوته، أنّ "الخيارات الحرة عندما تتصارع أو تتلاقى باحترام وديموقراطية وعمق، نكون فعلاً في مجتمع مدني تدخله السياسة خاشعة متهيبة، تؤيد ولا تصادر، تعارض ولا تلغي. إنّها أم الشرائع حيث النتائج لمصلحة المجتمع بمعانيها ودلالتها قبل أرقامها وأفرقائها".

كيف يرى المرشح المستقل المحامي ملحم خلف لمركزي العضوية والنقيب نبض انتخابات المحامين من خلال نبض الشارع؟

[[embed source=vod id=9484 url=https://www.annahar.com/]]

تصريح للمرشح المستقل المحامي ملحم خلف لمركزي العضوية والنقيب؟

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم