الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

دايفيد فيا يعتزل احتراماً لمسيرته... ولكن

المصدر: "النهار"
عبدالناصر حرب
دايفيد فيا يعتزل احتراماً لمسيرته... ولكن
دايفيد فيا يعتزل احتراماً لمسيرته... ولكن
A+ A-

فضّل الهداف التاريخي لـ #المنتخب_الإسباني #دايفيد_فيا أن يحترم مسيرته ويعتزل كرة القدم "مخيراً" وليس "مرغماً"، بعدما فرض نفسه على الساحة الأوروبية، ليجبر عشاق "الكرة المستديرة" على حبه، حتى لو لم يكن يلعب مع فريقهم.

وعرف فيا كثيراً خلال دفاعه عن ألوان فالنسيا، رغم أنه لم يحقق الكثير من الألقاب معه، بينما كانت شهد وجوده مع برشلونة الفترة الذهبية بالنسبة إليه، مع عدم نسيان توهّجه الدولي حين كان عنصراً مهماً في تشكيلة المنتخب الإسباني الذي رفع كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا وقبلها كأس أوروبا 2008، لكن الإصابة أجبرته على الغياب عن تشكيلة المنتخب التي احتفظت باللقب القاري عام 2012.

وأكد مهاجم نادي فيسل كوبي الياباني (37 عاماً) أنه سيضع في ختام الموسم الحالي حداً لمسيرة امتدت 19 عاماً، تنقل خلالها بين أندية إسبانية عدة أبرزها برشلونة وأتلتيكو مدريد وفالنسيا، إضافة إلى مشاركته في 98 مباراة دولية سجل خلالها 59 هدفاً (رقم قياسي) بين 2005 و2014، مضيفاً: "قررت أن أنهي مسيرتي الاحترافية. قررت الاعتزال. أفكر بهذا الموضوع منذ فترة طويلة. القرار هو نتيجة نقاشات أجريتها مع عائلتي والناس المحيطين بي".

وبهذا القرار، سيترك المهاجم المخضرم أرض الملعب، لكنه لن يترك كرة القدم، بعدما أصبح مستثمراً في نادي كوينزبورو في مدينة نيويورك الأميركية، والمشارك في منافسات دوري الدرجة الثانية في الولايات المتحدة، مما يعني أن خبرته ستبقى في الملاعب، لكن بعيداً من الملاعب الإسبانية.

وأشار فيا إلى أنه "اخترت اعتزال كرة القدم، بدلاً من أن أكون مرغماً على الاعتزال. على رغم أنني لن أكون على أرض الملعب، سأبقى منخرطاً في كرة القدم بطرق أخرى، وسأساهم في عالم اللعبة".

وشكّل دايفيد فيا قوة ضاربة لفالنسيا خلال الفترة التي لعبها مع "الخفافيش" والتي استمرت بين عامي 2005 و2010، إلى جانب أسماء لامعة أبرزها دايفيد سيلفا، خوان ماتا، روبن باراخا، فيسنتي رودريغيز، إيفر بانيغا، الحارس سانتياغو كانيزاريس، خواكين كارلوس مارتشينا وغيرهم.

وانتقل فيا بعدها إلى برشلونة (بين 2010 و2013)، وحقق ألقاباً عدة أبرزها دوري أبطال أوروبا لموسم 2010-2011، وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية في 2011، ولقب الدوري الإسباني لموسمي 2010-2011 و2012-2013، ثم رحل إلى أتلتيكو مدريد لموسم واحد، فأحرز لقب الدوري معه أيضاً.

وبعد رحيله عن نادي العاصمة الإسبانية في 2014، خاض فيا تجربة مع نادي نيويورك سيتي الأميركي، وسجل له 80 هدفاً في 124 مباراة.

وفي العام الحالي، انضم الهداف التاريخي للمنتخب الإسباني إلى فيسل كوبي الياباني، ودافع عن ألوانه إلى جانب زميله السابق في برشلونة أندريس إنييستا، حيث سجل 12 هدفاً في 26 مباراة.

ويتوقع أن يشارك فيا في 5 مباريات إضافية مع ناديه تتوزع بين الدوري المحلي وكأس امبراطور اليابان، على أن يقام له حفل وداع رسمي في السابع من كانون الأول المقبل، في مباراته الأخيرة في الدوري.

وبدأ دايفيد مسيرته الاحترافية مع سبورتنغ خيخون، ثم انضم إلى ريال سرقسطة، وكانت كأس ملك إسبانيا أول ألقابه ثم كأس السوبر الإسباني، لينتقل بعدها إلى "الخفافيش" في 2005 مقابل 12 مليون أورو وحصد كأس ملك إسبانيا، ورحل بعدها إلى برشلونة مقابل 40 مليون أورو، فأتلتيكو مدريد ونيويورك سيتي الأميركي وصولاً إلى فيسل كوبي الياباني.

[email protected]

Twitter: @abedharb2

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم