الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هذه هي أصغر 5 دول في العالم!

علي حمدان
هذه هي أصغر 5 دول في العالم!
هذه هي أصغر 5 دول في العالم!
A+ A-

تشكل مساحة اليابسة على الكرة الأرضية نحو 29.2% من المساحة الكلية للكرة، والتي تبلغ 148940000 كيلومتر مربع. لكن ورغم كل هذه المساحات الشاسعة هناك دول صغيرة جداً لا تتعدى مساحتها بضع الكيلومترات وسوف نعرض لكم في هذا المقال أًصغر 5 دول حول العالم ومساحتها.

الفاتيكان

الفاتيكان هي الدولة الأصغر في العالم، وهي تقع بكاملها داخل العاصمة الايطالية روما، ويبلغ مساحتها 0.44 كلم مربع، ويبلغ عدد سكانها قرابة 1000 شخص فقط، ما يجعلها الدولة الأصغر في العالم من ناحية عدد السكان أيضاً، كما أنها البلد الوحيد الذي لا يوجد فيه أي طفل.

موناكو

موناكو هي إمارة صغيرة لديها حكم ذاتي وتقع على الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، وتعد إحدى دولتين في العالم تقاس مساحتها بالأفدنة حيث تبلغ مساحتها 480 فداناً أي نحو 1.95 كيلومتر فقط! الغريب في الموضوع هو أن موناكو هي الدولة الأكثر كثافة سكانية في العالم، حيث يبلغ عدد سكانها 33 ألف نسمة.

ناورو

هي الجزيرة السعيدة كما كانت تعرف في الماضي، وهي أصغر جزيرة في العالم من ناحية المساحة وتبلغ مساحتها حوالى 21 كليومتراً مربعاً، وتقع في أرخبيل مايكرونيزيا. ويبلغ عدد سكانها حوالى 14000 نسمة.

جزر توفالو

تقع مجموعة جزر توفالو في منطقة المحيط الهادئ بين هاواي وأوستراليا وتبلغ مساحتها الاجمالية 26 كليومتراً مربعاً، وهي عبارة عن 9 جزر ويبلغ عدد سكانها 12500 نسمة فقط.

سان مارينو

رغم صغر مساحتها إلا أن سان مارينو هي الجمهورية الأصغر في التاريخ وهي تقع داخل النطاق الجغرافي لإيطاليا، وتبلغ مساحتها 61.2 كم وعدد سكانها 30000 نسمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم