الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ما هي الدولة الأصغر والأقل وُجهةً في العالم؟

جاد محيدلي
ما هي الدولة الأصغر والأقل وُجهةً في العالم؟
ما هي الدولة الأصغر والأقل وُجهةً في العالم؟
A+ A-

مع تطور وسائل النقل، ومع انتشار العولمة والتكنولوجيا، أصبح العالم أشبه بقرية صغيرة، وأصبح التنقل بين الدول أسرع وأسهل بكثير من قبل، كما بتنا نعرف أخبار معظم البلدان بكبسة زر. لكن ما هي برأيكم الدولة الأقل زيارة في العالم؟ ما هي الدولة التي لا يعرفها السياح ولم يسمعوا بها من قبل؟ على الأرجح لا تعرفون أنتم أيضاً إسم هذه الدولة، وهي دولة توفالو.

الدولة يطلقُ عليها أيضاً اسم جزر إليس، وهي عبارة عن دولة جزريّة تقع في المحيط الهادئ، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 10.472 نسمة، وتعتبر أصغر دولة من ناحية عدد السكّان على مستوى العالم، وتقدّر مساحتها بحوالي 26 كم²، ما جعلها أصغر دولة في العالم من حيث المساحة. كان أول من سكن توفالو هو شعب بولينيزيا، وفي أواخر القرن التاسع عشر وقعت الدولة تحت الاحتلال البريطاني، وفي سنة 1974 صوّت سكانها لصالح التبعية البريطانية على جزر جلبرت، والتي أصبح اسمها توفالو بعد الاستقلال، وفي سنة 1978 حصلت على استقلالها عن المستعمرة البريطانيّة؛ وذلك بسبب الاختلافات الإثنيّة التي حدثت تلك الفترة، وفي عام 2000 اعتبرت كأصغر دولة في العالم، وأصبحت عضواً في منظمة الأمم المتحدة.

تتكوّن من تسع جزر، على شكل سلسلة تمتدّ من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقيّ، حيث يبلغ طول السلسلة 260 ميلاً في الجهة الجنوبية الغربيّة من المحيط الهادئ، وتحديداً جنوب خطّ الاستواء.

يحدّها من الشمال كرباتي، ومن الجنوب فيجي، وتعتبر هذه الجزر منخفضة، حيث لا يزيد ارتفاعها عن خمسة عشر قدماً. كما تعتبر الجزر رفيعة من حيث العرض، فبإمكانك أن تقف على الجزء الأيمن من الدولة وترى الجزء الأيسر أمامك. كما أن المطار يقع في نصف الدولة، وعادة ما تأتي بعض الطائرات كل ثلاثة أيام، وعندما لا توجد حركة طائرات تتحول أرض المطار إلى متنزه للعائلات ومكان للعب كرة القدم.

إقتصادياً، تعتبر من الدول الأشدّ فقراً، بسبب محدوديّة مواردها الزراعيّة والصيد البحري؛ وتعتمد الدولة على المساعدات الدولية التي توفرها الدول الغربية على شكل هبات، وفي سنة 2000 قام سكان الجزيرة بتأجير عملية استخدام عنوان "دوت تي في"، وذلك بهدف الحصول على نطاق الإنترنت الخاصّ بالعديد من شركات التلفزيون في العالم، وكان ذلك مقابل خمسين مليون دولار أميركي لمدة 12 عاماً.

إجتماعياً، تسكن العائلات إجمالاً مع بعضها البعض، ويعتبر الصديق فيها بمثابة الأخ بكل ما للكلمة من معنى، ويصبح فرداً حقيقياً من العائلة، ويفترش السكان الأرض ولا يستخدمون الأسرّة.

هي عبارة عن دولة مستقلّة، وهي إحدى دول الكمنولث البريطاني، ورئيس الدولة هي الملكة إليزابيث الثانية؛ فيها مجلس تشريعي يتكوّن من ثمانية أعضاء، وتعتبرُ من الدول المهدّدة بارتفاع مدّ بحري مستقبلي، بسبب عدم ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، إذ بسبب التغير المناخي وارتفاع منسوب المياه، هذه الدولة لن تبقى موجودة في المستقبل. وتعتبر الديانة المسيحيّة هي السائدة والرسمية في الدولة، حيث يشكل البروتستانت 97%، والسبتيّون 1.4%، ويشكل البهائيّون 1% من إجمالي السكان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم