الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هاميلتون "السداسي" على مرمى لقب من شوماخر

المصدر: "أ ف ب"
هاميلتون "السداسي" على مرمى لقب من شوماخر
هاميلتون "السداسي" على مرمى لقب من شوماخر
A+ A-

بات البريطاني #لويس_هاميلتون سائق مرسيدس على بُعد لقب واحد من معادلة الرقم القياسي للسائق الأسطوري الألماني #مايكل_شوماخر، بفوزه ببطولة العالم للفورمولا 1 للمرة السادسة في مسيرته.

وحل البريطاني (34 عاماً) في المركز الثاني على حلبة الأميركيتين في مدينة أوستن بولاية تكساس، في المرحلة 19 من البطولة، خلف زميله الفنلندي فالتيري بوتاس، الوحيد الذي كان لا يزال قادراً حسابياً على منافسته على لقب بطولة العام الحالي.

لكن هاميلتون، الذي دخل السباق وهو يحتاج إلى 4 نقاط فقط للحسم، أنهاه متقدماً على بوتاس في الترتيب العام بفارق 67 نقطة، مع تبقي مرحلتين (اليابان وأبو ظبي) يمكن خلالهما جمع 52 نقطة كحد أقصى.

وانفرد البريطاني بالمركز الثاني في ترتيب أكثر السائقين تتويجاً، متقدماً على الأرجنتيني الراحل خوان مانويل فانجيو، ليصبح على بعد لقب من معادلة الرقم القياسي لشوماخر، الذي هيمن على سباقات الفئة الأولى بين نهاية التسعينات ومطلع العقد الأول من القرن 21.

وقال هاميلتون بعد عبوره خط النهاية عبر جهاز الاتصال الداخلي مع فريقه: "يا لها من نهاية أسبوع مذهلة. لا يمكنني أن أصدق ذلك"، علماً أن فريق مرسيدس الذي سبق له حسم لقب الصانعين، بات أول فريق يتمكن من الفوز بلقبي السائقين والصانعين 6 مرات على التوالي.

وأضاف: "كان سباقاً صعباً، فالتيري قام بعمل رائع. كرياضي أشعر بأنني في أفضل ما يمكن. سنواصل الضغط في ما تبقى من الموسم".

وتابع: "أنا فخور بأنني هنا مع هؤلاء العظماء"، مجيباً على سؤال عن سعيه للفوز بالسباق على رغم أنه ضمن اللقب "والدي قال لي وأنا في السادسة أو السابعة من العمر بألا أستسلم أبداً، وهذا هو شعار العائلة نوعاً ما".

ولم يخف هاميلتون تأثره بعد عبور خط النهاية، وبدا كأنه يمسح الدموع في قمرة القيادة، وقام بعيد وصوله إلى الموقف المغلق أسفل منصة التتويج بالخروج بتمهل من سيارته، بعد تهنئة بوتاس له. ووقف البريطاني على إطار السيارة رافعاً يديه في الهواء، قبل أن يرتمي في أحضان أفراد فريقه.

وكان بطل العالم 4 مرات سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتيل، الذي انسحب مبكراً، بسبب مشكلة في جهاز التعليق، من أوائل مهنئي هاميلتون.

وسئل البريطاني عن اقترابه من معادلة رقم شوماخر، فأجاب: "قلت دائما أن معادلة رقم ميكايل ليس هدفي. لا أركز على الأرقام القياسية وهذا النوع من الأمور. فكرت مراراً بأنه (الرقم) بعيد، والآن على رغم أنه أصبح قريبا، لا يزال يبدو بعيداً جداً بالنسبة إلي".

وتابع: "لن أفكر بذلك الآن وأريد الافادة من اللحظة لأننا لا نعرف ما قد يحدث غداً"، مضيفاً: "أنا ممتن لهذه الرياضة التي قدمت لي الكثير، وأتاحت لي أن أكون حيث أنا اليوم. لكن هذا لم ينته بعد".

وأتى تتويج هاميلتون في السباق الذي أنهاه الهولندي ماكس فيرشتابن سائق ريد بول ثالثاً، بحضور العديد من أفراد عائلته، لا سيما والده ومدير أعماله السابق أنطوني الذي ينسب إليه فضل كبير في تنمية موهبة نجله، على رغم أن علاقتهما شهدت فترات من التوتر والتباعد في الأعوام الماضية.

وقال والده للصحافيين قبل السباق: "اتصل بي وقال لي إنه علي أن أكون هنا. صراحة أنا غير قادر على التصديق".

ولقي هاميلتون تهنئة من زميله بوتاس، الذي حقق الأحد الفوز السابع في مسيرته الاحترافية، والرابع هذا الموسم، بعدما ساهم مع البريطاني في فرض هيمنة كبيرة لمرسيدس، لا سيما من خلال تحقيق ثنائية المركزين الأول والثاني في السباقات الخمسة الأولى، وهو رقم قياسي.

وقال الفنلندي إن هاميلتون: "يستحق ذلك (اللقب)، قدم موسماً قوياً".

وفاز هاميلتون بـ10 سباقات هذا الموسم، وحسم بشكل شبه أكيد بطولة العالم في وقت مبكر لاسيما في ظل تراجع كبير لفريق فيراري وسائقيه الألماني فيتيل وشارل لوكلير من موناكو، لا سيما في النصف الأول من الموسم، قبل أن تعود الحظيرة الإيطالية لتقديم أداء أفضل.

ويحمل البريطاني الرقم القياسي في عدد مرات الانطلاق من المركز الأول (87 مقابل 68 لشوماخر)، بينما لا يزال يسعى الى كسر الرقم القياسي للألماني في عدد الانتصارات (83 حاليا للبريطاني مقابل 91)، وعدد مرات الصعود الى منصة التتويج (149 مقابل 155).

وبدأ هاميلتون مسيرته في الفئة الأولى في العام 2007 مع ماكلارين، قبل الانتقال الى مرسيدس في 2013. وساهم السائق المولود في السابع من كانون الثاني 1985، بتثبيت هيمنة الفريق الألماني على بطولة العالم للصانعين والسائقين منذ العام 2014، مع بدء اعتماد المحركات الهجينة.

ويرتبط هاميلتون بعقد مع مرسيدس حتى نهاية العام 2020.

وشهد السباق احتفاظ بوتاس بمركزه الأول عند خط الانطلاق، بينما تراجع فيتيل من المركز الثاني، متيحا لسائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن وهاميلتون (خامس المنطلقين)، وكذلك زميله شارل لوكلير، تجاوزه.

وأكد فيتيل لفريقه أنه يعاني من مشكلة انزلاق من الجهة الأمامية. وبالفعل لم يتمكن الألماني من البقاء على الحلبة لأكثر من ثماني لفات، بعد عطل في جهاز التعليق الخلفي الأيمن واضطراره لايقاف سيارته عند حافة الحلبة للانسحاب، ما دفع ادارة السباق الى رفع الاعلام الصفراء.

وفي اللفة 14 دخل فيرشتابن لتبديل إطارته، وبعده بوتاس في اللفة التالية، وعاد الى الحلبة ثالثا خلف لوكلير وزميله هاميلتون المتصدر، لكن الفنلندي لم ينتظر لأكثر من لفة لكي يتجاوز إبن إمارة موناكو ويصبح ثانيا، قبل أن يقوم فيرشتابن بالخطوة ذاتها ويتقدم للمركز الثالث.

ودفع لوكلير ثمن تأخره في مرأب فريقه (اللفة 21)، وعاد سادسا.

وفي اللفة 24 طلب مرسيدس من هاميلتون الدخول لتبديل الإطارات، لكن البريطاني فضّل البقاء على الحلبة، ما دفع إداريي فريقه للطلب من بوتاس الضغط على زميله وتجاوزه، وهذا ما حصل، فيما دخل البريطاني الى المرأب في توقف سريع استغرق 2.4 ثانيتين وعاد الى الحلبة ثالثا.

وبعد التوقف الثاني لبوتاس، تقدم هاميلتون الى المركز الأول. وحاول الفنلندي قبل خمس لفات من النهاية (من أصل 56) تجاوز هاميلتون، وكرر المحاولة في اللفة التالية حيث كان النجاح حليفه.

وهي الثنائية التاسعة لمرسيدس في الموسم الحالي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم