الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لماذا نكتب العربية من اليمين إلى اليسار؟!

حسام محمد
لماذا نكتب العربية من اليمين إلى اليسار؟!
لماذا نكتب العربية من اليمين إلى اليسار؟!
A+ A-

على الرغم من أن معظم اللغات العالمية تكتب من اليسار إلى اليمين، إلّا أنّ لغات عالمية أخرى منها العربية والعبرية والفارسية، تكتب من اليمين إلى اليسار، فما سبب ذلك الأمر؟!. بحسب تقرير نقلع موقع "superprof" الأميركي فإنّ المؤرخين افترضوا أنّ لغات العالم الحالية تعتمد في اتجاه كتابة حروفها، على الوسائل التي استعملت في كتابتها عند اكتشافها قديماً.


على سبيل المثال اعتمدت الأبجدية الكنعانية قبل 1050 عاما من الميلاد، على الكتابة على الحجر ، في حين اعتمدت أبجدية أخرى على أدوات أبسط وأسهل، منها الأبجدية اليونانية التي اكتشفت قبل 900 عام من الميلاد، التي عرفت بالكتابة على جلود الحيوانات و"البردى".

وبحسب المؤرخين فإنّه هنالك نظرية تشرح أسباب اعتماد الإنسان القديم على الكتابة من اليمين إلى اليسار، حيث تشير إلى أنّه كان يعتمد بالكتابة على نحت الحجارة، وذلك عبر مطرقة يمكسها بيده اليمين لأنّها الأقوى، وإزميل يثبت باليد اليسرى، الأمر الذي يجعل الكتابة من اليمين إلى اليسار أسهل.


من جهة أخرى فإنّ تطور الكتابة فيما بعد، لتصبح باستخدام الحبر على ورق البرشمان، والقلم على ورق الرق، دفع العالم إلى الكتابة من اليسار إلى اليمين، وذلك تجنباً لتلطيخ الحروف المكتوبة.

ومع ذلك فإنّ التقرير يشير إلى أنّ النظرية غير كافية، موضحاً أنّ ثمة أسباباً أخرى للأمر غالباً، لكون أنّ العرب وبعض شعوب العالم لا يزالون يكتبون من اليمين إلى اليسار، على الرغم من التطور

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم