الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الرابطة المارونية: الأهم في كلمة عون الدعوة لإرساء قواعد الدولة المدنية

المصدر: "النهار"
الرابطة المارونية: الأهم في كلمة عون الدعوة لإرساء قواعد الدولة المدنية
الرابطة المارونية: الأهم في كلمة عون الدعوة لإرساء قواعد الدولة المدنية
A+ A-

أشارت الرابطة المارونية إلى أنّ "كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون لمناسبة انقضاء ثلاث سنوات على ولايته، ودخول عهده السنة الرابعة، جاءت لتعكس واقع الحال في البلاد، وتضع النّقاط على الحروف، وتدلّ الى مكائن العلل التي تفتك بلبنان، وتزيد أحواله تردياً".

وأضافت في بيان: "توجّه عون إلى الحراك الشعبي في ساحات لبنان وطرقاته باحترام، ودعاهم لأن يكونوا سنداً للإصلاحات الكبرى التي يحتاجها الوطن لكي ينهض من عثاره، داعياً لأن يبقى الشارع سيفاً مسلّطاً في وجه أي تباطؤ أو تلكّؤ في تطبيق الإصلاحات"، ولفتت الرابطة إلى أنّ "كلمة عون، كانت مباشرة، مكثّفة، صريحة أضاءت على ما تحقّق في السنوات الثلاث المنقضية من عهده من مكافحة للارهاب، وتعيينات قضائية أحدثت نقلة نوعية، وإقرار موازنات وإنجاز مشروع موازنة في مواقيتها الدستورية، وإصلاحات مالية، وهذا ما كان ليتمّ لولا إصراره على بناء دولة القانون والمؤسّسات".

وقالت الرابطة: "إنّ أهمّ ما تضمّنته كلمة فخامته، دعوته إلى إرساء قواعد الدولة المدنية إنطلاقاً من إقرار قانون موحّد للأحوال الشخصية، وهو موقف جريء ومميّز يصدر عن رئيس الدولة يفترض التّعاطي معه بإيجابية لنعبر معًا إلى رحاب الدولة الحديثة. ودعا إلى حكومة كفايات تتولّى مكافحة الفساد وإنجاز الإصلاحات المطلوبة، تعكس رغبته الجادة في بلوغ حلول مستدامة تضع حدًّا لآلام لبنان ومشكلاته".

وأضافت: "كان الرئيس واضحاً في الإشارة الى الدور السلبي الذي يضطلع به بعض المرجعيات الإقليمية والدولية في زيادة الوضع اللبناني تأزّمًا، برفضه حلّ قضية النازحين السوريين وإعادتهم إلى بلادهم، وما يتسبّب ذلك من أعباء إجتماعية وأمنية وإقتصادية، لا قدرة للبلاد على احتمالها. والواضح من كلام الرئيس عون أنّ جزءًا كبيرًا من الإستهداف الذي تعرّض ويتعرّض له، يعود إلى مطالبته بحلّ هذه المعضلة التي تطال الكيان اللّبناني برمّته"، مشيرةً إلى أنّ "موقف رئيس الجمهورية في رسالته، هو موقف رجل الدولة المسؤول، المصمّم على القيام بما يتوجّب عليه لإنقاذ بلاده في هذا المنعطف المصيري، رغم المصاعب والمعوقات، ومحدودية صلاحياته".

وأملت الرابطة المارونية أن "يُشكل موقف فخامته بالإضافة إلى موقف غبطته قاعدة أساسية لتوحيد الرؤية الوطنية كي يتخطّى لبنان الأزمة التي يعيشها".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم