الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل توافق على بناء 2342 وحدة استيطانيّة جديدة في الضفة

المصدر: "أ ف ب"
إسرائيل توافق على بناء 2342 وحدة استيطانيّة جديدة في الضفة
إسرائيل توافق على بناء 2342 وحدة استيطانيّة جديدة في الضفة
A+ A-

صادقت الحكومة الاسرائيلية على بناء 2342 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما أفادت منظمة #السلام_الآن الاسرائيلية التي ترصد النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية.

وقالت المنظمة إنه تم اتخاذ القرار في 10 تشرين الأول، وأن 59% من المساكن الجديدة ستقام في "مستوطنات قد تخليها اسرائيل بموجب اتفاق سلام" مع الفلسطينيين.

وبحسب المنظمة فقد تمت الموافقة على بناء 8337 وحدة سكنية جديدة منذ بداية العام.

وأضافت أن ذلك يمثل زيادة تقترب نسبتها من 50% بالمقارنة بعام 2018 الذي تمت خلاله المصادقة على بناء 5618 وحدة سكنية.

وقالت المنظمة غير الحكومية: "بهذا يرتفع متوسط عدد الوحدات السكنية التي تمت الموافقة عليها في السنوات الثلاث التي تلت انتخاب الرئيس (الاميركي دونالد) ترامب إلى 6989 وحدة سكنية، أي ضعف متوسطها في السنوات الثلاث السابقة لها".

وتعتبر جميع المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وهي مبنية على أراض يرى الفلسطينيون أنها جزء من دولتهم المستقبلية، لكن إسرائيل تميز بين تلك التي وافقت عليها وتلك التي لم توافق عليها.

وقالت حركة "السلام الآن" إن بناء المستوطنات ازداد في ظل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يقاتل من أجل بقائه السياسي بعد فشله في تشكيل حكومة ائتلافية بعد انتخابات أيلول.

وقالت المنظمة: "يواصل نتنياهو تخريب إمكانية التوصل إلى اتفاق سياسي مع الفلسطينيين من خلال تشجيع المزيد من بناء المستوطنات في الضفة الغربية، بما في ذلك في الأماكن التي قد تضطر فيها إسرائيل إلى الإخلاء كجزء من اتفاق مستقبلي".

وأضافت انه من بين الوحدات السكنية الجديدة البالغ عددها 2342 وحدة، هناك 182 وحدة سكنية من المقرر أن يتم بناؤها في ميفوت يريشو، وهو موقع سابق بالقرب من أريحا أقرته حكومة نتنياهو قبل انتخابات أيلول.

ويعد تكثيف بناء الوحدات السكنية الاستيطانية "خطوة خطيرة أخرى لكل من إسرائيل والفلسطينيين، يقودها رئيس وزراء انتقالي لم يثق السكان بسياساته"، وفق المنظمة.

واضافت: "على الحكومة المقبلة أن تجمد بناء المستوطنات، وأن تسعى لاستئناف فوري للمفاوضات مع الفلسطينيين من دون شروط مسبقة، وإنهاء الصراع الدموي بناء على مبدأ حل الدولتين لشعبين".

وكلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، قائد الجيش السابق بيني غانتز بتشكيل حكومة بعدما فشل نتنياهو في تشكيل ائتلاف للمرة الثانية هذا العام.

ويعيش نحو 600 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل، وسط نحو 2,9 مليوني فلسطيني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم