الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تتوقع اختيار خليفة للبغدادي بسرعة وتنشر صوراً لعمليتها

المصدر: "أ ف ب"
واشنطن تتوقع اختيار خليفة للبغدادي بسرعة وتنشر صوراً لعمليتها
واشنطن تتوقع اختيار خليفة للبغدادي بسرعة وتنشر صوراً لعمليتها
A+ A-

أكد مسؤول أميركي كبير، أمس الأربعاء، أنّ تنظيم الدولة الإسلامية يمتلك عدداً كافياً من القادة لاختيار قائد جديد له خلال 15 يوماً بعد مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي الذي نشرت #واشنطن صوراً وتسجيلات فيديو للغارة التي استهدفته.

ويُظهر تسجيل الفيديو الذي نشرته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جنوداً أميركيين راجلين وهم يقتربون من مجمع محاط بأسوار عالية في شمال غرب سوريا حيث تمّت محاصرة البغدادي.

وقال روس ترافيرس، مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب بالنيابة، الذي كان يتحدث أمام لجنة برلمانية متخصصة بالقضايا الأمنية "أتصور أنه خلال فترة تمتد بين يومين وأسبوعين، سيتم إعلان زعيم جديد" للتنظيم الجهادي.

وأضاف رئيس الجهاز الذي يشرف على مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة أنّ الزعيم الجديد للتنظيم يمكن أن يقود نحو 14 ألف مقاتل موزعين في سوريا والعراق، وقد يتقرب من زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وكان الرئيس الأميركي دونالد #ترامب، أعلن الثلثاء، أنّ القوات الأميركية تمكّنت من "تصفية" خليفة محتمل للبغدادي، في إشارة إلى الناطق باسم التنظيم ابو حسن المهاجر على الأرجح.

ونشر البنتاغون أيضاً تسجيل فيديو لغارات جوية على مجموعة من المقاتلين المجهولين على الأرض، فتحوا النار على مروحيات أميركية تقل الجنود الذين هاجموا مجمّع البغدادي في إدلب، بالإضافة إلى صور للمجمّع قبل وبعد الهجوم.

من جهته، أكد قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكينزي، في حديث للصحافيين في مقر وزارة الدفاع، أنّه على الرغم من مقتل البغدادي ما زال تنظيم الدولة الاسلامية "خطيرا"، مضيفاً أنّه "ليست لدينا أوهام بأنه سيزول لمجرد أننا قتلنا البغدادي سيبقى".

وذكر ماكينزي في لقائه مع الصحافيين تفاصيل جديدة حول الغارة التي قتل فيها البغدادي الأحد.

وقال إنّه تمت تسوية المجمّع بالأرض بعد الغارة، موضحاً أنّه أصبح يبدو مثل "موقف سيارات تنتشر فيه حفر كبيرة".

وأضاف أنه تم تحديد هوية جثة البغدادي من خلال اجراء فحص للحمض النووي والذي كانت تتوفر عينة منه في ملفه منذ 2004 أخذت عندما كان في أحد السجون العراقية، مشيراً إلى أنّ جثة البغدادي تم نقلها الى القاعدة التي انطلقت منها الغارة من أجل التأكد من هويتها. وأوضح أنّها ألقيت بعد ذلك في البحر بعد 24 ساعة من مقتله "وفقا لقوانين النزاعات المسلحة".

وقدّم ماكينزي أيضا تفاصيل عن الكلب الذي لاحق البغدادي إلى النفق، قائلا إنه في الخدمة منذ أربعة أعوام وشارك في خمسين مهمة قتالية، وقد أصيب في النفق بسبب وجود أسلاك كهربائية لكنه عاد الى الخدمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم