فيديو "بكلمة منك يا سعد الحريري، نحرق البلاد"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

31 تشرين الأول 2019 | 09:47

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

لقطتا شاشة من التسجيل المتناقل (فايسبوك).

تتناقل صفحات وحسابات مقطع فيديو يظهر فيه رجال ملثمون، رافعين السلاح، وهم يتوعدون باسم الرئيس سعد الحريري، "ويا رب العباد، بكلمة منك يا سعد الحريري، نحرق البلاد. من قلب قلعة السنة، الطريق الجديدة، شعبة الرئيس الشهيد رفيق الحريري". FactCheck# 

هذا التسجيل جزء صغير من فيديو قديم، يرجع انتشاره الى كانون الاول 2018، على خلفية توجيه تهديد الى رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهّاب يومذاك. 

التدقيق: 

بموجب البحث العكسي عن الصور بواسطة غوغل، تقود الخيوط فورا الى الفيديو الاصلي (هنا). العنوان: "شعبة الشهيد رفيق الحريري تتوعد وئام وهاب وتهدد بقتله". ويعود انتشاره الى (10) كانون الاول 2018. والتسجيل المتناقل حاليا جزء صغير جدا من الفيديو الأصلي (مدته 1,11 دقيقة)، بحيث يمكن مشاهدته في قسمه الاخير، في التوقيت: 0,58 (حتى 1,11). 

ما خلفية هذا الفيديو؟ 

باسم "شعبة الرئيس الشهيد رفيق الحريري"، اطلت يومذاك هذه المجموعة من الرجال الملثمين والمسلحين، مهددة رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهّاب، ورئيس التيّار العربي شاكر البرجاوي، والمرشح السابق عن المقعد الدرزي في بيروت رجا الزهيري، وذلك اثر انتشار فيديو لكتيبة حملت اسم "سلمان الفارسي- الوحدة الخاصة" (هنا، 9 كانون الاول 2018) هاجمت فيه الحريري والمدير العام للأمن الداخلي اللواء عماد عثمان.  

وأكد الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري "عدم علاقتنا به" ("النهار"، 10 ك1 2018)، اي بفيديو الطريق الجديدة. وكتب في حسابه في "تويتر" : "ننبه جمهور "المستقبل" لتجنب الانجرار الى الاساليب التي يعتمدها الخارجون على القانون. الدولة ومؤسساتها الشرعية مرجعيتنا وملاذنا مهما تعاظمت التحديات".




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard