الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"البغدادي قتل على الأرجح"... السلطات ما زالت تتحقق

المصدر: "النهار"
"النهار"
"البغدادي قتل على الأرجح"... السلطات ما زالت تتحقق
"البغدادي قتل على الأرجح"... السلطات ما زالت تتحقق
A+ A-

وأوردت مجلة "نيوزويك" أن قيادة العمليات الخاصة الأميركية كلفت فريقا بتنفيذ العملية بعد تلقي معلومات من الاستخبارات، مضيفة أن الفريق اقتحم مجمعاً كان فيه البغدادي ووقع اشتباك بالأسلحة النارية لوقت وجيز ثم قتل البغدادي نفسه بتفجير سترة ناسفة.

وأشارت المجلة إلى أن ترامب وافق على تنفيذ المهمة قبل حوالي أسبوع من حدوثها، وذلك بعد تقارير كشفت مساء السبت عن تحليق مروحيات عسكرية أميركية فوق محافظة إدلب في شمال غرب سوريا.

وقال مسؤول كبير في "البنتاغون" مطلع على العملية إن البغدادي كان هدفاً لعملية سرية للغاية في آخر معقل للإسلاميين في سوريا.

وأشار مسؤول في الجيش الأميركي اطلع على نتائج العملية لمجلة نيوزويك، إلى إن البغدادي قتل في الغارة. وأبلغ البنتاغون البيت الأبيض بأنهم "يثقون بشدة" في أن الهدف عالي القيمة الذي قُتل هو البغدادي، لكن السلطات ما زالت تتحقق من ذلك.

ونفذ فريق من قيادة العمليات الخاصة المشتركة عملية على مستوى عال يوم السبت بعد تلقي معلومات استخباراتية. وكان الموقع يخضع للمراقبة منذ بعض الوقت.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد غرد في وقت سابق من يوم السبت عبر صفحته في "تويتر" قائلاً: "حدث شيء كبير جداً!" وأعلن البيت الأبيض لاحقاً أن الرئيس الأميركي سيلقي بياناً مهماً في الساعة التاسعة من صباح اليوم الأحد.

من جهته، تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن استهداف مروحيات "لساعة ونصف الساعة" لجهاديين قريبين من تنظيم "داعش" في إدلب، ما أسفر عن سقوط تسعة قتلى، بدون أن يوضح هوية المروحيات.

وأفاد مسؤولان إيرانيان لـ"رويترز" إن مصادر في سوريا أبلغت إيران أن البغدادي قتل.

وقال أحد المسؤولين: "أبلغ مسؤلوون سوريون إيران بوفاة البغدادي بعد أن حصلوا على المعلومات من الميدان". وأكد المسؤول الثاني ذلك.

كما أورد مصدران أمنيان عراقيان لـ"رويترز" إن العراق تلقى تأكيداً من مصادر في سوريا بأن البغدادي قُتل.

وقال أحد المصدرين "مصادرنا الخاصة من داخل سوريا أكدت للفريق الاستخباراتي العراقي المكلف بمطاردة البغدادي مقتله مع حارسه الشخصي الذي لا يفارقه أبداً في إدلب بعد اكتشاف مكان اختبائه عند محاولته إخراج عائلته خارج إدلب باتجاه الحدود التركية".

وأكد مصدر أمني عراقي ثان تلقي تأكيدات من مصادر داخل سوريا بمقتل البغدادي.

وأفاد التلفزيون العراقي نقلاً عن خبير في شؤون الجماعات الإرهابية، أن المخابرات العراقية ساعدت في تحديد موقع البغدادي.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري أن مروحيات أميركية أنزلت مقاتلين على الأرض بعد منتصف ليل السبت في إطار عملية استهدفت قيادات في تنظيم الدولة الإسلامية على الأرجح.

وذكر المرصد أن العملية التي تمت في قرية باريشا في إدلب في شمال غرب سوريا على الحدود مع تركيا تخللها "إنزال مروحيات أميركية لمقاتلين على الأرض اشتبكوا مع جهاديين".

وأشاد قائد قوات سوريا الديموقراطية مظلوم عبدي الأحد بـ"عمل استخباراتي مشترك" مع واشنطن. 

وكتب عبدي في تغريدة عبر "تويتر": "عملية تاريخية ناجحة نتيجة عمل استخباراتي مشترك مع الولايات المتحدة الأميركية"، من دون إضافة أي تفاصيل.

وبثّ التلفزيون الرسمي العراقي لقطات مصوّرة لما قال إنها غارة أميركية نُفذت في سوريا وقيل إن البغدادي قُتل فيها.

وأظهرت الللقطات حفرة في الأرض بدا أنها ناجمة عن غارة وملابس ممزقة وملطخة بالدماء. كما بث التلفزيون العراقي لقطات ليلية لانفجار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم