الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بالصور والفيديو: "شي بكبّر القلب"... صغار وكبار ينظفون ساحتي الشهداء ورياض الصلح

المصدر: "النهار"
فرج عبجي
فرج عبجي
بالصور والفيديو: "شي بكبّر القلب"... صغار وكبار ينظفون ساحتي الشهداء ورياض الصلح
بالصور والفيديو: "شي بكبّر القلب"... صغار وكبار ينظفون ساحتي الشهداء ورياض الصلح
A+ A-

أقل ما يقال عن حملة التنظيفات التي يقوم بها الحراك المدني إنها "شي بكبر القلب". كل يوم منذ بداية الحراك في ساحتي الشهداء ورياض الصلح، يجتمع عدد كبير من المتطوعين من الحراك المدني، صغاراً وكبارً، من كل المناطق، لتنظيف الساحات التي تظاهروا فيها ورفع كل النفايات التي رميت بالارض. خلية نحل منتشرة في الساحات والعمل متواصل وفق المهمات الموزعة، الجميع مسلح بالقفازات وأكياس النايلون والمكانس التي قدمّها أشخاص ومؤسسات عديدة. ويتولى شباب وصبايا من الحراك توزيع العمل، حيث يتجمع المتطوعون في ساحة واحدة ويتوزعون الى مجموعات، وينطلقون بعدها للتنظيف.




























وبعد جمع النفايات في الاكياس المخصصة لها، يتشارك الجميع في نقلها الى ساحة الفرز. بعض من المتطوعين ينقلها على دراجاته النارية والبعض الاخر في سيارته، واخرون ينقلونها سيراً على الاقدام، والأكياس الكبيرة يجرونها على الارض.




التنظيف يطال الشوارع الرئيسية والفرعية المحاذية، ولا يترك المشاركون في عملية التنظيف أي شيء إلا ويلتقطونه حتى أعقاب السجائر. إحدى الفتيات التي تساهم في ادارة رفع النفايات، قالت لـ"النهار" إن "ما نقوم به من تنظيم عملية التنظيفات في وسط بيروت هو العمل المركزي ومن هنا ننطلق الى المناطق الاخرى، وفي كل يوم منذ بداية الحراك نطور عملنا بناء لملاحظات المشاركين معنا في التنظيف، وكما ترون اليوم اصبح العمل منظماً بطريقة اكبر". واضافت: "التنظيف لم يقتصر على رفع النفايات فقط، بل يتم تجميع النفايات في احدى ساحات التجمع حيث يفرز كل شيء، البلاستيك، التنك، السجائر، النفايات العضوية، الزجاج، كل هذه النفايات المفرزة تسلم الى شاحنة مخصصة لكل صنف حيث تنقل النفايات الى جمعيات تهتم بعملية اعادة التدوير".




وفي اليوم التاسع على الغضب الشعبي، لاحظنا أن المتطوعين عرضوا الارشادات على المشاركين معهم في التنظيفات بشأن كيفية رفع النفايات وفرزها، واعطوا الارشادات ايضا في حال جُرح احدهم، كيف يجب ان يتعامل مع الاصابة وان يتوجه الى الصليب الاحمر. حتى الصغار تولوا مسؤولية في عملية الفرز، حيث اوكلت اليهم مهمة دعس مستوعبات البيبسي قبل ان تجمع في الاكياس المخصصة لها. وبعد تجميع النفايات المفرزة في الاكياس، يشكل المتطوعون سلسلة بشرية لنقل النفايات الى الشاحنات التي تنقلها الى المكان المخصص لها.







وبعد انتهاء عملية التنظيف، يتوجه الجميع الى الطاولة الرئيسية لاعادة ادوات التنظيف، كي تستخدم في اليوم الثاني، وبعد ذلك يعقم الجميع يديه بإشراف المسؤولين كي يتأكدوا ان العملية تسير بطريقتها الصحيحة تفاديًا لأي خلل.





حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم