الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

احتجاجات العراق: حصيلة القتلى 157، وإعفاء القادة العسكريّين لسبع محافظات

المصدر: "أ ف ب"
احتجاجات العراق: حصيلة القتلى 157، وإعفاء القادة العسكريّين لسبع محافظات
احتجاجات العراق: حصيلة القتلى 157، وإعفاء القادة العسكريّين لسبع محافظات
A+ A-

بلغت حصيلة أسبوع من #الاحتجاجات المطلبية الدامية شهده #العراق، قبل أسبوعين، 157 قتيلاً غالبيتهم من المتظاهرين، ومعظمهم في العاصمة بغداد، بحسب ما أفاد تقرير رسمي نشر الثلثاء.

وإذ أشار التقرير إلى أن نحو "70 في المئة" من القتلى قضوا بالرصاص الحي "في الرأس والصدر"، أعلنت السلطات إعفاء قادة عسكريين وأمنيين من مختلف أجهزة القوات العراقية في سبع من أصل 18 محافظة، طالتها الاحتجاجات التي يمكن أن تستأنف الجمعة.

وأوضح التقرير أن عدد القتلى هو 149 مدنياً، وثمانية من عناصر القوات الأمنية، سقطوا بين الأول والسادس من تشرين الأول في بغداد والمحافظات الجنوبية التي امتدت إليها الحركة الاحتجاجية.

وبين القتلى، 107 مدنيين وأربعة عناصر أمنية سقطوا في بغداد وحدها، حيث بدأت المواجهات في ساحة التحرير الرمزية بوسط العاصمة، إثر مطالبة المتظاهرين بتوفير فرص عمل وخدمات عامة ومكافحة الفساد، قبل أن يطال الحراك مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية والتي شهدت ليلة فوضى دامية.

وقد أعلنت السلطات عن تشكيل لجنة عليا للتحقيق في تلك الأحداث، وأقرت حينها بـ"استخدام مفرط للقوة" من قبل القوات الأمنية في حوادث محدودة".

لكن في تقريرها الثلثاء، حملت اللجنة العليا بعض العناصر الأمنية مسؤولية سقوط قتلى. لكنها أشارت  إلى وجود "مواقع للقنص" من دون تحديد هوية القناصة.

وسبق أن اتهمت السلطات "قناصين مجهولين" أطلقوا النار على المتظاهرين والقوات الأمنية على حد سواء.

وفي السياق نفسه، أوصت اللجنة بإعفاء قادة من الجيش والشرطة وقوات مكافحة الإرهاب ومكافحة الشغب، ومكافحة الجريمة والاستخبارات والأمن الوطني، مع نشر أسمائهم.

وهؤلاء القادة الأمنيون هم من محافظات بغداد، الديوانية، ميسان، بابل، واسط، النجف وذي قار، جنوب العاصمة.

وعلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تصديق هذه التوصيات لتدخل حيز التنفيذ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم