الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كيف ستكون الحياة على المرّيخ وما الملابس التي سنرتديها؟

جاد محيدلي
كيف ستكون الحياة على المرّيخ وما الملابس التي سنرتديها؟
كيف ستكون الحياة على المرّيخ وما الملابس التي سنرتديها؟
A+ A-

ازداد الحديث في السنوات الأخيرة عن العيش على سطح المريخ، لكن هناك أسئلة كثيرة تُطرح لا يوجد لها أجوبة، فكيف سيكون شكل الحياة، وما نوع الملابس التي سنرتديها عندما نكون على هذا الكوكب الأحمر؟ على الرغم من أنه لا يوجد جواب علمي دقيق على هذه الأسئلة، قام معرض "Moving to Mars" الجديد في متحف لندن للتصميم، من تخيل هذه الأجوبة بطريقة منطقية.

تخطط "ناسا" لإطلاق أول مهمة مأهولة في ثلاثينيات القرن الواحد والعشرين، وهو إطار زمني تتشارك فيه مؤسسات خاصة أخرى. ورغم ذلك، فإن هذا الهدف قد يكون مجرد طموح بدلاً من أمر واقعي، فإن الكثير من التقنيات المطلوبة لتحقيق ذلك، بما في ذلك المركبة الفضائية، غير موجودة حتّى الآن. ويركّز معرض "Moving to Mars" على الدور الذي سيؤديه التصميم لدى إرسال البشر إلى المريخ. وقالت أمينة المعرض، إليانور واتسون، خلال مقابلة عبر CNN، إن التصميمات المعروضة تُظهر إجابات لأسئلة تتمحور حول مستقبل المهمات إلى المريخ، مثل "ما يجب أن تبدو عليه ملابس الجاذبية الصغرى؟ وكيف ستبدو عليه بيئة مريخية؟ وأسئلة تفكرية جداً حول كيف سيبدو عليه الكوكب بعد ألف عام، أو حتّى 10 آلاف عام".

وتتضمن الأعمال التجريبية في المعرض مجموعة أزياء من شركة التصميم المستدامة "RÆBURN". وقالت واتسون إن عملية إرسال الأشياء إلى المريخ ستكون باهظة للغاية، ولذلك، يجب أن يكون المرء قادراً على إعادة استخدام المواد بذكاء. وشرحت أمينة المعرض قائلةً إن أجهزة "روفر" الفضائية على سبيل المثال تهبط باستخدام مظلات، فكيف يمكن للمرء استخدام تلك المظلات؟ تردّ واتسون قائلةً إن أحد الخيارات يكمن في استخدامها في صنع الملابس لرواد الفضاء. ويشتمل المعرض أيضاً على 5 مشاريع معمارية لبيئات سكن محتملة في المريخ، وهي تصاميم مستوحاة من تحدي طباعة مَواطن ثلاثية الأبعاد من وكالة "ناسا". ويتضمن تصميم شركة "Hassell" تقنية "هيدروبونيك" للزراعة. ويُظهر أحد أماكن السكن تلك، وهي من تصميم شركة "Hassell"، ومقرّها لندن، بحجمها الكامل، لكي يتسنى للزوار الدخول إليها واستكشافها.

ولن تكون الملابس العادية مناسبة في البيئة المريخية، ولذلك، سيحتاج رواد الفضاء إلى بدلات فضائية مثل "NDX-1". وتتميز هذه البدلات بكونها أكثر مرونة، بالمقارنة مع البدلات التي صُممت لبرنامج "أبولو" إلى القمر. وذلك لأنه سيتم ارتداؤها لأشهر أو أعوام بدلاً من عدة أيام فقط. يذكر أنه إلى الآن، استكشف المريخ بواسطة الروبوتات فقط، وهناك 4 عمليات هبوط ناجحة لأجهزة "روفر" على سطح الكوكب الأحمر. ويشمل المعرض نسخة طبق الأصل من جهاز "روفر" مريخي يدعى "Rosalind Franklin" ستطلقه وكالة الفضاء الأوروبية في عام 2020.

وفي التالي سنقدم لكم أبرز الصور التي تُظهر أقرب تخيل لشكل الحياة والمنازل والملابس على سطح المريخ:

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم