كيف تواجه تأثير قنابل الغاز المسيل للدموع؟

19 تشرين الأول 2019 | 17:46

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تأثير الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين؟

بالأمس شهدت ساحة رياض الصلح اشتباكات بين المتظاهرين والقوى الأمنية، حالة الغضب قابلها إطلاق الغاز المسيل للدموع الذي تسبب بحالات إغماء واختناق عند المواطنين. تستخدم قوات الشرطة والقوات العسكرية في جميع أنحاء العالم الغاز المسيل للدموع، لأغراض تفريق الحشود ومكافحة أعمال الشغب بطريقة فعالة من خلال إحداث حالة عدم الراحة الفسيولوجية الموقتة. لكن كيف يؤثر الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، وكيف يمكن الوقاية منه ومواجهة تأثيراته؟

 يشرح الإختصاصي في أمراض الجهاز التنفسي والعناية الفائقة الدكتور بيار إده لـ"النهار" أن "التعرض للمواد الكيميائية المهيجة الموجودة في الغازات المسيلة للدموع من شأنها أن تتسبب بتحسس وتهيج في الجهاز التنفسي نتيجة انقباض المجاري الهوائية خاصة عند مرضى الربو ومرضى الجهاز التنفسي المزمن. هذه الشريحة تحديداً قد تواجه تأزماً وتطوراً في حالتها الصحية نتيجة تعرضها للغاز، لذلك عليهم اتخاذ الحذر وإبقاء البخاخات معهم تحسباً لأي حالة طارئة".

أعراض الغاز المسيل للدموع

ويشير إده إلى أنه "بشكل عام يؤدي التعرض للغاز المسيل إلى أعراض في الجهاز التنفسي والعيون أبرزها:

- ضيق الصدر 

- السعال

 - حرق ودموع في العين

- احمرار العين

- ضيق التنفس

- بحّة في الصوت 

- نقص الأكسجين

- الإحساس بالاختناق 

- صفير في الصدر

الأغشية الجلدية: احمرار، ألم، تقرحات، وحروق 

لذلك ينصح إده كل شخص يعاني من هذه الأعراض أن" يغسل وجهه جيداً بالماء، والابتعاد عن المنطقة الملوثة قدر المستطاع، الامتناع عن حك العين أو الوجه، أن يُبقي البخاخات معه (مرضى الربو وامراض الجهاز التنفسي المزمن). أما في حال الشعور بالضيق في التنفس والاختناق، من الضروري التوجه إلى المستشفى لتلقي العلاج الفوري كالجهاز التنفسي الاصطناعي.

وتختلف الاستجابة عند استنشاق دخان تلك القنابل من شخص إلى آخر حسب خصائص الجسم، ما يؤثر سلباّ على الجهاز العصبي، ومن المضاعفات الخطرة حدوث انقباض حاد في الشعب الهوائية التي قد تُسبب الإختناق والوفاة خاصة عند مرضى الربو ومرضى القلب. لذلك، يعتبر مرضى الحساسية والربو، ومن يعانون من مشاكل بالجهاز التنفسي، ومرضى القلب ومن لديهم مشاكل صحية بالقرنية، الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات القنابل المسيلة للدموع، التي قد تحدث بعض الحالات من التشنجات القصوى. 

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard