"واتساب" ليس الوحيد: هذه التطبيقات قد تلحقها الضريبة أيضاً

17 تشرين الأول 2019 | 16:23

المصدر: "النهار"

استفاق اللبنانيون اليوم على خبر صادم جديد، وكأنه لا يكفي لهذا الشعب ما يحلّ به في الفترة الأخيرة من أزمات اقتصادية واجتماعية وبيئية، ليُكمل المشهد اليوم قرارُ مجلس الوزراء بفرض ضريبة 20 سنتاً على كافة الاتصالات المرتبطة بتطبيقات تتضمن خدمة الاتصال، وتستخدم نظام التخابر عبر الإنترنت VoIP voice over IP.

ومن المعلوم أن تطبيق #واتساب هو التطبيق الأكثر شيوعاً بين الناس لإجراء مكالماتهم الصوتية والفيديوية مجاناً، غير أنه ليس التطبيق الوحيد الذي ستلحقه الضريبة، فهناك مجموعة من التطبيقات الأخرى التي تعمل من خلال بروتوكولات معينة، على الأجهزة الخليوية أو أجهزة الكمبيوتر لإجراء اتصال على شبكة الإنترنت المحلية في لبنان سواء عبر DSL، Broadband، Mobile Internet وغيرها من الخدمات الأخرى.

إليكم أبرز التطبيقات التي يمكن أن تلحقها الضريبة:

فيس تايم- Facetime

تطبيق فيس تايم هو أحد التطبيقات الموجودة في هواتف أبل حصراً، يمكن للمستخدم من خلاله الإتصال صوتياً أو مرئياً مع أي شخص آخر يستخدم هاتف أبل. يعتمد هذا التطبيق على سياسات مُقدمي الخدمة وقد يتم تطبيق رسوم البيانات أثناء استخدام التطبيق عبر الشبكة الخاصة بك، وسوف تحتاج أيضًا إلى رقم هاتف أو عنوان البريد الإلكتروني للشخص الذي تحاول الاتصال به لاستخدام فيس تايم.

فايبر- Viber

يتيح تطبيق فايبر إجراء المكالمات الصوتية وإرسال الرسائل النصية مجاناً بين مستخدميه، بالإضافة إلى إمكانية إجراء المكالمات الجماعية والرسائل النصية الجماعية، والاتصال بالهواتف غير المتصلة بفايبر بأسعار منخفضة. التطبيق متاح أيضاً لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، مثل برنامج Viber لنظام تشغيل ويندوز.

إنستغرام – Instagram

يتيح تطبيق إنستغرام، المملوك من شركة فايسبوك، خدمتَي الاتصال الصوتي والمرئي بين مستخدم وآخر. هذه الميزة تستخدم نظام التخابر عبر الإنترنت VoIP وبالتالي ستلحقها الضريبة.

فايسبوك ماسنجر- Facebook Messenger

طرحت فايسبوك خاصية المكالمات عبر بروتوكول الإنترنت VoIP على برنامج فايسبوك ماسنجر أيضاً وهي متوفرة لجميع مستخدمي البرنامج في جميع دول العالم على الآيفون والأندرويد. الضريبة ستلاحق هذا التطبيق أيضاً في حال قام المستخدم بالإتصال بأي من أصدقائه على شبكة "3g أو  4g" أو قد تضاف إلى فاتورته في حال كان خطه ثابتاً، وقد تضاف لاحقاً الى فاتورة الإنترنت على فاتورة "دي اس ال" في حال وجود خط أرضي

تيليغرام – Telegram

يوفر تطبيق تيليغرام الاتصال الصوتي والمرئي بطريقة مشابهه لمثيلاته من خدمات الاتصال التي قدمتها بقية الشركات مع بعض الاختلافات مثل إمكانية تخصيص تحديد المستخدمين الذين يستطيعون الاتصال بك.

سكايب- Skype

كما هو الحال مع ماسنجر وفايس تايم، يتيح سكايب إجراء المكالمات الصوتية او المرئية عبر بروتوكول الإنترنت VoIP. يمكن للمستخدمين الإتصال ببعضهم البعض من خلال رقم هاتف أو من خلال عنوان البريد الإلكتروني. الضريبة ستلاحق هذا التطبيق أيضاً في حال قام المستخدم بالإتصال بأي من أصدقائه على شبكة "3g او 4g" أو قد تضاف إلى فاتورته في حال كان خطه ثابتاً، وقد تضاف لاحقاً إلى فاتورة الإنترنت على فاتورة "دي اس ال" في حال وجود خط أرضي

لاين- Line

تطبيق لاين هو تطبيق مراسلة فورية من خلال منصة الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت VoIP. يمكن للمستخدم من خلال هذا التطبيق إرسال الرسائل وإجراء مكالمات صوتية وفيديو مجانية.

إيمو – Imo

يسمح هذا التطبيق بإجراء المكالمات المرئية والصوتية مجاناً، بدون الحاجة إلى رصيد وذلك لاستخدامه بروتوكول الإنترنت VoIP كما غيره من التطبيقات أعلاه.

هانغ أوت- Google Hangout

يتيح تطبيق Hangout مراسلة جهات الإتصال من خلال مكالمات الفيديو أو المكالمات الصوتية عبر بروتوكول الإنترنت VoIP .

غوغل دو - Google Duo

Google Duo هو تطبيق يوفّر إمكانية الإتصال مع الآخرين من خلال الفيديو. يعمل هذا التطبيق على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من خلال عبر بروتوكول الإنترنت VoIP .

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard