السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

المرحلة الثانية من تنظيف بحيرات عيون السمك انتهت واستعدادٌ للمرحلة الثالثة والأخيرة

المصدر: "النهار"
ميشال حلاق - عكار
المرحلة الثانية من تنظيف بحيرات عيون السمك انتهت واستعدادٌ للمرحلة الثالثة والأخيرة
المرحلة الثانية من تنظيف بحيرات عيون السمك انتهت واستعدادٌ للمرحلة الثالثة والأخيرة
A+ A-

أنجز عصر اليوم ناشطو تجمع عكار الوطني المرحلة الثانية من خطة تنظيف بحيرات عيون السمك، بالتعاون مع حملة "المنية منّا مزبلة" واتحاد شباب الضنية، الأمر الذي أعاد وإن نسبياً إلى البحيرة بهاءها وجمال صورتها.

وتابع المتطوعون في هذه الحملة لساعاتٍ، اليوم، بجمع النفايات من داخل البحيرة وسحبها إلى خارجها عبر الشباك ومراكب الصيد التي تم استقدامها إلى البحيرة منذ نهار الأحد الماضي مع انطلاق الحملة.

وبحسب ما أوضح ناشطو تجمع عكار الوطني، فإن الجهود المبذولة من قبلهم خلال اليومين الماضيين أثمرت خلال المرحلتين الأولى والثانية من إزالة أكثر من 70 في المئة من النفايات التي كانت تغطي سطح البحيرات، حيث يجري تجميعها في نقطة محددة عند أسفل السد، تمهيداً لتعبئتها بأكياس خاصة ونقلها إلى مكان يتم معالجتها وفق مواصفات بيئية مدروسة من قبل شركة الأمانة العربية.

ولفت الناشطون إلى أن المرحلة الثانية كانت أصعب من المرحلة الأولى، حيث يتم سحب النفايات من أماكن عميقة من البحيرات وعن الأطراف، إلى نقطة التجميع، الأمر الذي يتطلب مجهوداً كبيراً جداً خلال سحبها بالحبال، وهي المعدات المتاحة لهم لإخراجها، فضلاً عن النباتات المائية والطحالب والأشجار التي تعيق العمل وتبطئه.


وكشف الناشطون أن المرحلة النهائية التي يجري التحضير لها سوف تشمل صيانة الساتر الحديدي الممتد على طول جسر البحيرات وطلاءه لحمايته من الصدأ، ووضع شباك حديدية له لتوفير سبل الحماية والأمان للمتنزهين على ضفاف البحيرة، وتركيب مصابيح الإنارة له لتصبح البحيرات بحلّة جديدة.

إلى ذلك، عمد الناشطون إلى توزيع أكياس نايلون على زائري منطقة عيون السمك، مع توعيتهم على ضرورة فرز النفايات ووضعها في الأكياس المخصصة ونقلها إلى الحاويات الكبيرة التي تمّ توزيعها على ضفاف البحيرات، وعدم تركها بين الأشجار أو على ضفاف مجاري المياه.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم