الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ترودو في أول مناظرة تلفزيونية... استعد لها بجلسة ملاكمة صباحية في مونتريال

المصدر: "أ ف ب"
ترودو في أول مناظرة تلفزيونية... استعد لها بجلسة ملاكمة صباحية في مونتريال
ترودو في أول مناظرة تلفزيونية... استعد لها بجلسة ملاكمة صباحية في مونتريال
A+ A-

استفاد رئيس الوزراء الكندي المنتهية ولايته جاستن ترودو المرشح لإعادة انتخابه في 21 تشرين الأول، من أول مناظرة تلفزيونية لمهاجمة خصمه المحافظ أندرو شير حول الإجهاض والبيئة.

وفي حين لا تزال آخر الاستطلاعات تتوقع مساواة بين الليبراليين والمحافظين، كانت المناقشات خلال أول مناظرة بالفرنسية حامية، لكن ضمن إطار التهذيب، وتناولت العلمانية والمثلية والإجهاض والموت الرحيم وتشريع المخدرات والبيئة والاقتصاد.

ومنذ بداية النقاشات في مقار قناة "تي في آي" الخاصة في مونتريال هاجم ترودو الذي بدا مرتاحاً، خصمه المحافظ حول مسالة الإجهاض وغالباً ما قاطع شير في حديثه. وسأل "شخصياً أتعتقد أنت كأندرو شير أنه يحق للمرأة الإجهاض؟".

وقال شير الكاثوليكي المتدين (40 عاماً) الأب لخمسة أولاد بلغة فرنسية ركيكة إنه سيعارض أي محاولة من أحد نوابه في تحرك النقاش في هذا الملف في حال انتخب رئيساً للوزراء. وأجاب "شخصياً سأتأكد من أن أي حكومة محافظة لن تعيد فتح هذه النقاشات".

وفي حين كان يتوقع المراقبون أن يتعرض ترودو (47 عاماً) لهجمات، استهدف المرشحون الثلاثة الآخرون شير بانتقاداتهم.

وهذه المناظرة الأولى دارت لأول مرة بين ترودو وشير وجاغميت سينغ من الحزب الديموقراطي الجديد (يسار) وإيف فرنسوا بلانشيت زعيم كتلة كيبيك.

تحولت النقاشات إلى الموضوع الثاني الذي هيمن على الحملة وهو البيئة.

ووجد شير المدافع الكبير عن الصناعة النفطية في ألبيرتا، نفسه مجدداً في مرمى الهجمات.

واتهمه زعيم كتلة كيبيك قائلاً "يظن المحافظون أن قوانين السوق ستساهم كما تدخل الروح القدس في معالجة التقلبات المناخية أو أنها غير قائمة".

وتعهد شير بالإبقاء على المساعدة المخصصة للأشخاص الذين يشترون سيارات كهربائية في حال انتخب رئيساً للوزراء. وقال "لكن علينا الاعتراف بأمر آخر هو أن السيارة الأكثر شعبية في كيبيك هي أف-150" في إشارة إلى سيارة بيك-آب تستهلك الكثير من الطاقة.

واضاف: "سيستمر سكان كيبيك في شراء النفط. اخترت شخصياً وأفضل شراء النفط الكندي على شراء النفط الأميركي".

من جهته دافع ترودو عن "قراره الصعب" تأميم أنبوب ترانس ماونتن مؤكداً أن تصدير النفط سيسمح بتمويل "الانتقال" إلى اقتصاد أخضر تعهدت الحكومة بتطبيقه.

ووجه شير الذي يشارك لآول مرة في مناظرة تلفزيونية، سهامه إلى خصمه واصفاً إياه بـ"المنافق في قضايا البيئة".

وقال: "هناك رئيس واحد فقط هنا ويملك طائرتين لحملته الانتخابية: السيد ترودو طائرة لك وللصحافة وأخرى لملابسك وقواربك". وكان يشير إلى مؤتمر صحافي وصل إليه ترودو في قارب على نهر.

وأقر ترودو بذلك مبرراً بأن طائرتين للحملة تسمحان بـ"لقاء أكبر عدد من الكنديين". وأضاف أنه للتعويض عن ذلك يشتري الليبراليون "اعتمادات الكربون" خلافاً لشير.

وترودو الذي استعد للمناظرة بجلسة ملاكمة صباحية على حلبة في مونتريال، تمكن من الدفاع بهدوء عن أدائه خلال ولايته من أربع سنوات، مشيراً إلى تشريع القنب وتوقيع اتفاق جديد للتبادل الحر مع الولايات المتحدة والمكسيك.

وستنظم مناظرتان جديدتان في السابع بالإنكليزية والعاشر من الجاري بالفرنسية تشارك فيها زعيمة الخضر إليزابيث ماي وزعيم الحزب الشعبوي الكندي (يمين) ماكسيم بيرنييه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم