الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ارتفاع عدد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المعالجين 10 أضعاف

المصدر: "أ ف ب"
ارتفاع عدد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المعالجين 10 أضعاف
ارتفاع عدد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المعالجين 10 أضعاف
A+ A-

ازداد عدد الشباب في جنوب #إفريقيا الذين يتلقون علاجاً لفيروس نقص المناعة البشرية 10 أضعاف خلال عقد، وفق ما كشفت دراسة جديدة أجريت على نطاق واسع ونشرت في مجلة "لانسيت".

وتضمّ جنوب إفريقيا أكبر عدد من الأشخاص الإيجابيي المصل في العالم مع نحو 7,2 ملايين يحملون هذا الفيروس المسبب لمرض الإيدز.

وقد درس الباحثون حالة أكثر من 700 ألف شاب يتلقون العلاج لهذا الفيروس ووجدوا أنّ عدد المراهقين الذين تراوح أعمارهم بين 15 و19 عاماً من الذين يتلقون العلاج ازداد 10 أضعاف مقارنة بالعام 2010.

وقد عزا مؤلفو الدراسة هذا الارتفاع جزئيا إلى نجاح برامج الوقاية من الإيدز التي تؤدي إلى معدلات تشخيص ومعالجة أفضل.

لكنهم وجدوا أيضاً أن أقل من 50 في المئة من الشباب الذين تلقوا علاجاً لفيروس نقص المناعة البشرية يواصلون العلاج المضاد للفيروسات العكوسة الذي قد يمنع انتقال العدوى وإصابة المريض بالإيدز.

وقال مهايري ماسكو من جامعة ويتووترسراند، المشرف على الدراسة، أنّه "رغم الارتفاع الحاصل في أعداد المقبلين على العلاج، ما زال هناك حواجز تمنع الكثير من المراهقين من بدء العلاج".

ووجدت الدراسة أنّ 9 من 10 مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية من الذين تلقوا العلاج كانوا من الفتيات، رغم أنّ عدد المصابين كان متساوياً بين الإناث والذكور.

وقد انخفضت وفيات الإيدز على مستوى العالم منذ أن بلغ هذا الوباء ذروته في أوائل الألفية الثالثة، لكنّ لجنة دولية للإيدز حذّرت العام الماضي من عودة ظهوره إذا لم يكن المراهقون يتمتعون بالحصانة اللازمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم