الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عون: لن أترك صناعة لبنانية تعاني إلا وسأقدم لها الدعم اللازم

عون: لن أترك صناعة لبنانية تعاني إلا وسأقدم لها الدعم اللازم
عون: لن أترك صناعة لبنانية تعاني إلا وسأقدم لها الدعم اللازم
A+ A-

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنه لن يترك "صناعة لبنانية تعاني إلا وسأقدم لها الدعم اللازم، انطلاقاً من قناعتي بوجوب الاهتمام بالقطاعات الانتاجية كي يتحول اقتصاد لبنان من اقتصاد ريعي إلى إنتاجي، لأن بذلك نعزز الاقتصاد الوطني ونحمي الصناعة اللبنانية ونحد من الاستيراد من الخارج".

وأشار عون إلى أن "التدابير الأولية التي اتخذها مجلس الوزراء لدعم الصناعة الوطنية وحمايتها، أسفرت عن نتائج إيجابية"، لافتاً إلى أن "تدابير أخرى ستتخذ في هذا المجال".

مواقف عون جاءت في خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وزير الصناعة وائل أبو فاعور مع وفد من أعضاء جمعية الصناعيين برئاسة الدكتور فادي الجميل، قدموا للرئيس عون عرضاً للواقع الحالي للصناعة اللبنانية والإجراءات الهادفة إلى حمايتها ودعم القطاعات الانتاجية.

وشرح الوزير أبو فاعور نتائج الإحصاء الأولي الذي أجري حول فرص العمل المتوافرة في القطاع الصناعي، لا سيما بعد إجراءات الحماية التي اعتمدت.

وفي السياق، قال أبو فاعور بعد اللقاء: "تشرفت ووفد جمعية الصناعيين بلقاء فخامة الرئيس لشكره على الروح الجديدة التي كان له الدور الأساسي في بثها لدعم القطاعات الإنتاجية في لبنان وخصوصاً قطاع الصناعة. وكما هو معلوم، فإن الحكومة اتخذت عدداً من الإجراءات، أبرزها تلك الهادفة إلى الحماية من الاستيراد الإغراقي والتي دخلت حيز التنفيذ الأسبوع الماضي وشملت 18 سلعة ومنتجاً وقطاعاً صناعياً لبنانياً، والتعميم الصادر عن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لإعطاء الأفضلية في المناقصات العمومية للصناعات اللبنانية، وإجراءات اتخذت مع وزير الأشغال العامة يوسف فنيانوس بالنسبة إلى المرفأ، وأخرى تسهيلية في معهد البحوث الصناعية. كل ذلك أدى إلى شعور الصناعة اللبنانية بأن هناك نوعاً من تبن حقيقي للدولة لقضيتها بشكل عام".

وأشار إلى أن "الأمور ليست سوداء إلى الدرجة التي يتم تعميمها، من خلال ما أشهده في مجلس الوزراء من نقاشات الموازنة، وفي اللجان الوزارية المعنية بالكهرباء والغاز وغيرهما، فالأمور تتقدم بشكل سريع والكل يتصرف بمسؤولية ويعلم حجم المشكلة ويتهيأ لها، وآمل إقرار العناوين الأساسية للموازنة في وقت قريب جداً، وكما إقرار خطة الكهرباء والدخول في مناخ إيجابي على مستوى البلد".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم