صرخة أكاديمية من "النهار جامعة"- هل حقاً التعليم في لبنان جيد جداً مقارنةً بالدول العربية ويضاهي الدول الأوروبية؟

2 تشرين الأول 2019 | 06:30

تعليم (تعبيرية).

مع بداية كل عام دراسي يتزايد تداول وسائل الاعلام المرئية والمسموعة مواضيع حول المدارس الخاصة والرسمية وجودة تعليمها.هل تمتاز غالبية المدارس الخاصة حقاً بجودة تعليم عالية؟ علامَ نبني حقيقة واقعنا التربوي؟ ما هو واقع تلامذة لبنان في الاختبارات الدولية؟ هل المشكلة في التعليم الرسمي ام الخاص أيضا؟ كيف يمكننا الإفادة من هذه الاختبارات؟ والى اي مدى يتم استثمار هذه النتائج؟ ولماذا لا تُنشر وتناقَش نتائج هذه الاختبارات على نطاق واسع؟
في الواقع ان الرأي العام اللبناني ليس لديه معطيات حول جودة التعليم في المدارس والثانويات الخاصة والرسمية في لبنان. فليس في لبنان نظام اعتماد او ضمان جودة يحدد المدارس وفق "معايير المدرسة الفعالة". كما ان نتائج تلامذة لبنان في الامتحانات الدولية لا يتم تداولها على نطاق واسع، وينحصر الاطلاع عليها ونقاشها بمجموعة من الاكاديميين. ففي دردشة مع مجموعة من أساتذة جامعات وصحافيين حول واقع التعليم في لبنان أكد الحاضرون جودة التعليم في لبنان، وعندما تطور النقاش وعرضنا واقع نتائج تلامذة لبنان في عدد من الامتحانات الدولية، اعتبر معظمهم انها نتائج مدارس رسمية! وتساءل البعض...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 97% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

بالأرقام: هل دخل لبنان مرحلة الخطر صحياً واقتصادياً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard