صباح الجمعة: قلق "التشبيح" وفوضى المحطات... أميركا حذّرت من "ضرب" جعجع

27 أيلول 2019 | 09:05

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

اضراب المحطات في البقاع (تصوير وسام اسماعيل).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 27 أيلول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: أزمة السيولة تُثير فوضى المحطّات بدا مشهد التداعيات المتصاعدة لأزمة السيولة بالدولار الاميركي التي تتوالى فصولاً منذ فترة غير قصيرة، مرشحاً لإثارة بلبلة واسعة في عدد من القطاعات ولا سيما منها قطاع المحروقات الحيوي الذي شهد منذ مساء أمس فوضى واسعة بفعل الانقسام النقابي حيال الاضراب المفتوح.

في افتتاحية النهار، كتب مروان اسكندر: لبنان وأزمة الاصلاحات خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء يوم الاثنين تاريخ 23/9/2019، ظهر الاعياء على الرئيس سعد الحريري ولم يكن ذلك مستغرباً، لان الرجل يحمل هموم تقريب وجهات النظر في مجلس الوزراء والاستجابة لممثلي الدول الكبرى وتحقيق مستوجبات الاصلاح، قبل تدفق مساعدات مؤتمر "سيدر" التي منها مبلغ يفوق الـ8,3 مليارات دولار مقسطة على خمس سنوات.

وفي مقالات اليوم، كتب نبيل بو منصف: تشريع "على البارد"... أي ضمان؟ يصعب الاعتراض على فتح باب النقاش النيابي والسياسي المبكر حول قانون الانتخاب والاتجاهات المتشعبة التي قد يقود اليها قبل اكثر من سنتين ونصف السنة من نهاية ولاية مجلس النواب الحالي. اذ ان احدا لم ينس عواصف الانتقادات التي تهب قبيل مواعيد الدورات الانتخابية بسبب ترك بت قانون الانتخاب الى اللحظة الاخيرة. لذا لم يكن غريبا ان تشكل انطلاقة اللجان النيابية المشتركة في مناقشة مشروع "كتلة التنمية والتحرير" حدثا من خارج السياقات النمطية في طرح الملفات المصيرية على امل ان يقترن ذلك بجدية كافية لانجاح تجربة تشريعية تستلهم مبدأ التشريع على البارد وفق المفاهيم الدستورية والديموقراطية السليمة وليس وفق الموروثات الشاذة التي تطبع واقع لبنان...

وكتب سركيس نعوم: أميركا حذّرت من "ضرب" جعجع ومن استقالة الحريري! من زمان لم يتناول أحد أصدقائي من المتابعين الأميركيين الجدّيين لأوضاع المنطقة ودولها وسياسة إدارة الرئيس دونالد ترامب حيالها، الموضوع اللبناني بتشعباته الداخلية فضلاً عن الاقليمية. لكنه منذ حوالى أربعة أو خمسة أسابيع بدأ يتحدث عنه وإن باختصار، من دون إهمال القضايا المهمّة داخل بلاده مثل الانتخابات الرئاسية، وخارجها مثل إيران و"حربها التوسّعية" في المنطقة بواسطة وكلائها، كما مثل التنافس الحادّ مع الدول المنافسة لها على زعامة العالم أو الساعية الى مشاركتها إياها، وفي مقدمها الصين وروسيا.

وكتب عباس الصباغ: لا أزمة دولار رسمياً و"التشبيح" يقلق المواطنين مكاتب الصيرفة لا تبيع العملة الخضراء ولا تشتريها! منذ أيام يسيطر منطق "التشبيح" على المشهد المالي، ولا سيما في الأوساط الشعبية ومكاتب الصيرفة. فما هو السعر الحقيقي للدولار؟ وكيف يتفاعل التجار والمواطنون مع الفوضى المستمرة؟

وكتبت روزانا بو منصف: بين موقفيَ لبنان والعراق في نيويورك وجد سياسيون في الكلمة التي القاها الرئيس العراقي برهم صالح امام الجمعية العمومية للامم المتحدة صدى لما يتطلعون اليه بالنسبة الى دور لبنان والسعي الى حمايته في هذه المرحلة الخطيرة التي تمر فيها المنطقة خصوصا ان تفاعل الواقع السياسي في العراق يجري على وقع الوتيرة نفسها في لبنان في صورته الكبرى من صراع ايراني اميركي وصراع عربي ايراني ايضا كما من صراعات داخلية طائفية خصوصا في ظل سعي ايران الى بسط سيطرتها اكثر فاكثر على القرار في العراق وبنجاح احيانا كثيرة.

وكتب ابراهيم حيدر: "حزب الله" يستوعب عصف العقوبات... هل تستمر واشنطن بالضغوط لتنفجر لبنانياً؟ بات واضحاً أن العقوبات الأميركية على "حزب الله" ستطاول حلفاء له وشخصيات من طوائف مختلفة في لبنان والخارج. ووفق سياسي لبناني متابع لحركة الاتصالات مع الأميركيين، أن واشنطن بإدارتها الحالية ستواصل الضغط على الحزب مالياً وسياسياً وستستمر في فرض الحصار عليه، غير آبهة بما قد ينتج من ذلك لبنانياً...

وكتب الياس الديري: فعلى الدنيا السلام بصريح العبارة، الإهمال هو ما أوصل لبنان الى هذا الدرك. ولكن، من دون تجاهل الاستهتار، والاستئثار، واللامبالاة، والتضحية بكل غالٍ ونفيس في سبيل المصالح.

خلاف بين براكس وأبو شقرا حول الاضراب... المواطنون يتهافتون على محطات الوقود (فيديو وصور) نفذ أصحاب محطات المحروقات تهديدهم بإعلان الاضراب المفتوح، ما تسبب بزحمة خانقة على الطرقات. وشهدت المحطات اقبالاً كبيراً من قبل المواطنين لتعبئة سياراتهم بالوقود، بينما شهدت العديد منها حالة من الهرج والمرج بعد امتناع عدد من اصحاب المحطات تزويد البنزين للسيارات، وقد شوهد العديد من المواطنين يحملون "غالونات" لتعبئتها، وكأن المواطن ما كان ينقصه سوى هذه الازمة المستجدة في البلاد.

وكتب وجدي العريضي: العرض العسكري لـ"الحزب" في كيفون استفز كثيرين... العناية و"حكيم الجبل" نجحا في امتصاص النقمة ماذا يجري في الجبل؟ هل هناك نسخة جديدة من محاولات استهداف الزعيم الجنبلاطي؟ أم ما يحدث هو ضمن الجو العام المأزوم في البلد من خلال عودة الاصطفافات السياسية وارتفاع منسوب الأجواء الطائفية والمذهبية التي فاحت رائحتها من تحت قبة البرلمان؟

وكتب ابرهيم حيدر: سجال حول لجنة التحقيق البرلمانية وقانون الانتخاب الفرزلي لـ"النهار": موجة من الخوف والارتياب لا مبرر لها تطوران اساسيان فرضا نفسيهما في الايام القليلة الماضية على المشهد السياسي فزادا حماوته وحدّته إن لم يكن تعقيده. الاول يتصل بالمطلب الذي رفعه رئيس لجنة الإعلام والاتصالات النائب حسين الحاج حسن والداعي الى تأليف لجنة تحقيق برلمانية في مخالفات في قطاع الاتصالات، ويقول إن في حوزته مستمسكات ووثائق تشكل ادلة تثبت هذه المخالفات وترقى الى مرتبة الفضائح.

وكتب موريس متى: بعثة صندوق النقد تحضّر تقريرها عن لبنان الإجراءات غير كافية ووضع الخطط لا ينفع غادرت بعثة صندوق النقد الدولي بيروت بعد لقاء المسؤولين، لتنكب في العاصمة الاميركية واشنطن على وضع تقريرها حول الاستنتاجات الأولية التي خلصت إليها البعثة، ليتم في ما بعد تقديمه إلى المجلس التنفيذي للمناقشة.

وكتبت موناليزا فريحة: شيراك... عاشق فرنسا وصديق العرب الذي قال لا للأميركيّين مسيرة أربعين سنة خارجة عن المألوف نادرة هي الشخصيات حول العالم التي ارتقت الى القمة بعد مسيرة سياسية غنية مكثفة كهذه. نائب ووزير ورئيس وزراء ورئيس لبلدية باريس وزعيم حزب التجمع من أجل الجمهورية فرئيس للجمهورية... أربعون سنة أمضاها الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك في السلطة، بما فيها 12 سنة على رأسها، خط خلالها مساراً سياسياً خارجاً عن المألوف، وترك إرثاً فرنسياً وأوروبياً ودولياً غنياً.

وكتبت سابين عويس: شيراك صديق الحريري ورفيق لبنان رفع الوصاية بالـ1559 ومنع الانهيار في باريس2 قبل بدئه جولة تحضيرية لمؤتمر باريس2، تلقى رئيس الحكومة آنذاك رفيق الحريري اتصالا رد فيه على المتصل بالقول:" أهلا جاك، كيف الحال؟" وبعدما استمع إلى ما لدى المتصل، بدت علامات السرور والانفراج والفخر على وجهه، وقال: "500؟ عظيم! بالاورو أو بالدولار؟"

وكتبت فاطمة عبدالله: رلى حمادة في "رسالة إلى آن فرانك": محاكاة إنسانية لأحياء يتنفّسون تؤمن رلى حمادة بالمسرح مساحةً للتجلّيات الإنسانية. تطلّ بمعدّل مسرحية كلّ سنة تقريباً، لإيمانٍ بالخشبة كنموذج سرديّ حرّ. يشهد "مسرح مونو"، ابتداء من 26 أيلول، عرضاً "يُظهر الصورة الحقيقة لمَن لدينا عنهم فكرة قد تكون مُسبقة أو غير صحيحة". تقصد الفلسطينيين. مسرحية "رسالة إلى آن فرانك"، محاكاة مغايرة لإشكالية الإنسان الفلسطينيّ، خارج التسييس والأدلجة. "الناس يحبّون تسييس المسائل. هنا الكلمة للكائن الحيّ".

كما كتبت فاطمة عبدالله أيضاً، بيار ربّاط: ولّى زمن الديبلوماسية الانطلاق في أول تشرين الأول، بروحية جديدة. يعود "منّا وجرّ"، مُصمماً على إثبات نضج المراحل. ناصيف زيتون ضيف حلقة افتتاح الموسم، و"الفارق سيتّضح من الحلقة الثانية". أي جديد ينتظرنا، نسأل بيار ربّاط؟ "البرنامج سيقول كلمته بلا مواربة".

وكتبت روزيت فاضل: معرض استثنائي عن حياة "بيكاسو" في متحف سرسق رسوم ومنحوتات تعكس تحولات الفنية للرسام الكوني شيء من ملامح ذاتنا الإنسانية او حتى وجودنا الضيق والحميم والعابق باللحظات الخاصة وتشارك الأشياء مع الآخرين، نجدها في معرض "الأسرة وبيكاسو" في متحف سرسق. هذا الحدث الثقافي الضخم في بيروت أصبح حقيقة بدعم كل من سيريل كاروغلان والسيدة دانييل، ارملة ادغار دي بيكسيوتو، إفتتح أمس بدعوة من متحف سرسق، والمتحف الوطني بيكاسو – باريس وتحدث فيه كل من وزير الثقافة محمد داود داود ورئيس مجلس أمناء متحف سرسق طارق متري وسيريل كاروغلان ودانييل دي بيكسيوتو، وهو سابقة ثقافية لوجه لبنان الحضاري ويرفع من قيمة الثقافة كمفهوم مركزي في الأنثروبولوجيا وسلوك اجتماعي ومعيار موجود في المجتمعات البشرية.

وكتب أحمد محيي الدين: أولى قمم الضاحية الجنوبية في الدوري الـ60: دربي البرج على صفيح ساخن؟ تحظى المرحلة الثانية من بطولة الدوري اللبناني العام الـ60 لكرة القدم، بقمة من نوع خاص بين فريقي البرج وشباب البرج اللذين يلتقيان غداً السبت على ملعب صيدا البلدي (الساعة 16:00)، حيث سيكون اللقاء في الواجهة.


اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard