الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

زراعة المقاعد الخشبية... أعجوبة لن تصدقها بسهولة!

حسام محمد
زراعة المقاعد الخشبية... أعجوبة لن تصدقها بسهولة!
زراعة المقاعد الخشبية... أعجوبة لن تصدقها بسهولة!
A+ A-

بالتأكيد لن تصدق بسهولة أنّ مزارعَين إنكليزيَّين يحصدان الأثاث الجاهز للاستعمال، بدلاً من حصاد النباتات، أو قطع الأشجار للحصول على الأخشاب، وتصنيعها كأثاث خشبي كما كان يحصل على مر الزمان.

وبحسب مواقع إخبارية إلكترونية، فإنّ الزوجين جافين وأليس مونرو، تمكّنا من السير باتجاه ثورة في استدامة موارد الأرض، إذ أنّهما يحصدان أشجاراً أجبراها على النمو في صورة مقاعد جاهزة للاستعمال.

ويتولى كل من الزوجين رعاية 250 مقعداً و100 مصباح و50 منضدة من الخشب، في مزرعة للأثاث، في قاطعة ديربيشاير، في مدينة ميدلاندز البريطانية.

وقال جافين: "الفكرة هي زراعة الشجرة لتنمو بالشكل الذي تريده مباشرة. بدلاً من زراعة شجرة لمدة 50 عاماً ثم قطعها وتقطيعها إلى أجزاء أصغر وأصغر. إنّه نوع من الطباعة ثلاثية الأبعاد"، مشيراً إلى أنّ هذه الفكرة راودته منذ كان صبياً صغيراً، حيث رصد شجرة "بونساي" والتي نمت على شكل مقعد.

وكان جافين ذو الـ 44 عاماً قد وُلد بتقوُّس في العمود الفقري وقضى عدة سنوات من حياته مرتدياً إطاراً معدنياً لتصحيح وضع ظهره، الأمر الذي ساعده أيضاً في الوصول إلى هذا الابتكار الفريد.

تجربة ثم تفرغ!

بحسب التقارير، فإن جافين بدأ تجاربه في عام 2006 عندما حاول زراعة مقاعد على قطعتين صغيرتين من الأرض في مقاطعة بيك بوسط البريطانية، ليقرر هو وزوجته بعد عام من زواجهما، التفرغ للأمر مع حلول عام 2012، حيث أسّسا شركة حملت عنوان "فولغرون".

مع الطبيعة!

تشير التقارير إلى أنّ تطور المشروع أدى إلى تمكّن الزوجين من توجيه النباتات الصغيرة للنمو في اتجاه معين، بدلاً من إرغامها على النمو بما يخالف طبيعتها.

من جهة أخرى، فقد بينت التقارير أنّ الإنتاج ليس رخيصاً، كما أنّه يحتاج لوقت طويل، مشيرة إلى أنّ سعر المقعد الواحد يبلغ 10 آلاف جنيه إسترليني (أكثر من 12 ألف دولار)، بينما ترواح أسعار الطاولات ما بين 2500 و12500 جنيه.

وتستغرق زراعة المقعد العادي من 6 إلى 9 سنوات، بالإضافة إلى عام آخر لكي يجفّ تماماً، حيث سجل في دفاتر شركة الزوجين طلبية ستسلم في 2030، وهي عبارة عن مقعد سيتسلمه صاحبه في موعد تقاعده.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم