ممثلو شركات النفط: قرار الإضراب جُمّد

23 أيلول 2019 | 13:59

اجتماع الحريري بممثلي شركات النفط.

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اجتماعاً لتجمع شركات النفط ونقابة المحطات وموزعي المحروقات ونقابة الصهاريج في لبنان. 

بعد الاجتماع تحدث رئيس تجمع مستوردي المواد النفطية جورج فياض باسم الوفد فقال: "عرضنا خلال الاجتماع معالجة موضوع الدولار بالنسبة إلى استيراد المواد النفطية، وشرحنا للرئيس الحريري المشكلة الأساسية الناتجة من عدم وجود دولار، لأن هذا الأمر يجعل المحطات لا يمكنها أن تدفع الدولار للمستوردين، لأن المستورد إذا لم يقبض بالدولار لا يمكنه الاستمرار في استيراد المواد النفطية. وإذا لم تستطع الشركات أن تفتح اعتمادات بالدولار فستضطر مع الوقت إلى أن توقف الاستيراد، وهذا الأمر يخلق مشكلة كبيرة. دولة الرئيس أبدى تفهماً للمشكلة، وهو يعرفها، وأعلمناه بأننا تابعنا الموضوع مع كل الوزارات المختصة، من وزارة النفط إلى وزارة الاقتصاد ووزارة المال، وكذلك مع حاكم مصرف لبنان، والجميع توافق معنا على أن المشكلة تحتاج إلى حل. ولكن حتى اليوم لم نر أي حل. دولة الرئيس وعد بأنه خلال 24 إلى 48 ساعة سيجتمع مع المسؤولين لإيجاد حل لهذا الموضوع، وإن شاء الله يدعونا يوم الخميس المقبل لمناقشة الحل الذي سيطرحه، وعلى هذا الأساس سننتظر 48 ساعة لنستمع إلى اقتراحات الرئيس الحريري".

سئل: ماذا عن الإضراب؟

أجاب: "قرار الإضراب تم تجميده لأننا سنعطي الرئيس الحريري 48 ساعة لدرس الموضوع، وإذا تمت دعوتنا للاجتماع معه يوم الخميس فسنناقش معه الموضوع".

سئل: ما هي الخطوات التي ستقومون بها إذا بقي الوضع على حاله؟

أجاب: "الخطوات ستأتي بشكل طبيعي، إذ سيتم التوقف عن الاستيراد بشكل تدريجي وستتوقف محطات المحروقات التي لا تملك الدولار للاستيراد. كذلك يتوقف هذا القطاع ويتم تجميده، وعندها ستكون هناك مشاكل كبيرة، لأن من لا يمكنه دفع الأموال بالدولار لا يمكنه الاستيراد".

سئل: حاكم مصرف لبنان يقول أن هناك دولارات في المصارف؟

أجاب: "نحن على استعداد لفتح اعتمادات في المصارف بالدولار إذا كانت المصارف على استعداد لإعطائنا الدولار للمورد، فلا مشكلة لدينا".


إلى متى ستصمد الليرة؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard