السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"درب عكار" تنظم اليوم البيئي - الزراعي -التعاوني

المصدر: عكار _"النهار"
"درب عكار" تنظم اليوم البيئي - الزراعي -التعاوني
"درب عكار" تنظم اليوم البيئي - الزراعي -التعاوني
A+ A-

أكثر من 40 ناشطاً بيئياً من مختلف المناطق اللبنانية شاركوا في اليوم البيئي - الزراعي -التعاوني، الذي نظمته مجموعة "درب عكار" تشجيعاً ودعماً لموسم التفاح ولمزارعيه، وذلك بالتعاون مع رئيس المركز الزراعي في حرار (التابع لوزارة الزراعة) طه مصطفى، بعنوان: "امشي معنا واقطفها بإيدك".



بدأ النشاط برحلة مشي لمسافة 8 كلم على درب المرج، في اعالي بلدة مشمش حيث تم التعرف إلى كنوز طبيعة هذه الدرب الرائعة، وبعد استراحة قصيرة، توجه المشاركون الى بستان المزارع عبد الرحمن الحولي، لمساعدة العمال بقطاف التفاح، بشكل تطوعي ساهم بتوفير اعباء على صاحب البستان الذي قدم بدوره نهاية هذا اليوم التعاوني - التطوعي، هدية من منتوج التفاح لديه الى كل مشارك، شاكراً اياهم مساهتمهم ومثنياً على هذا النوع من الانشطة البيئية الزراعية.

هذا وقد قدمت تعاونية فنيدق الزراعية الأكياس الورقية لتعبئة ثمار التفاح في مبادرة لتجنب استخدام البلاستيك قدر الامكان.



رئيس المركز الزراعي في حرار طه مصطفى رحب بالمشاركين وقدم لهم شرحاً عن اهمية التفاح اللبناني وانواعه، والطريقة المناسبة لقطافه للحفاظ على جودته، وتحدث عن العقبات التي تعتري هذا القطاع في ظل صعوبة تصريف الإنتاج وتدني الاسعار، ودعا الجميع للمشاركة في يوم التفاح اللبناني الذي تنظمه وزارة الزراعة على مستوى لبنان نهار 5 تشرين الاول برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون.

علي طالب من مجموعة "درب عكار" تحدث عن اهمية هذا النشاط وهذه المبادرة تحديداً في تحفيز السوق الداخلية في ظل ضعف التصريف الخارجي، ولعل هذه المبادرة تُلهم مجموعات المشي الصديقة الى تبني سياحة بيئية مسؤولة تُركز على النهوض بالمجتمعات المحلية بطريقة مثالية، علماً أن مبادرات كهذه بالرغم من بساطتها الاّ انها قد تكون الشرارة في تحريك الكثير من المبادرات الهادفة والفعالة لخدمة المجتمع.

وشدد على أن "درب عكار ستتابع مبادراتها علّها تحرك المياه الراكدة وتدفع الى مزيد من التنمية المحلية".

المهندس سالم نجار الذي قدم مع عائلته خصيصاً من بيروت للمشاركة في هذا النشاط، قال: "جئنا لنشارك "درب عكار" في نشاطها المميز لدعم التفاح اللبناني، وبعد المشي شاركنا في القطاف، وهذا شيء أفعله للمرة الاولى في حياتي وقد استمتعت بهذه التجربة، ومن يتذوق طعم هذا التفاح يعلم انه ألذ من اي تفاح مستورد ويتمتع بطعم مذهل، وادعوا لعيش هذه التجربة ودعم المزراع اللبناني".

يُشار الى أن عكار تنتج نسبة كبيرة من التفاح اللبناني تقدر بنحو 40 الف طن من التفاح اي ما يوازي مليون وسبعماية الف صندوق (1,700,000 صندوق) من اصل 150 الف طن على مستوى لبنان.

وتعتبر بلدة فنيدق على رأس قائمة البلدات العكارية المنتجة للتفاح بمعدل ما بين 800 الف الى مليون صندوق سنويا، تليها عكار العتيقة 250 الف صندوق، مشمش حوالى 200 الف صندوق، وتليها القبيات بنحو 150 الف صندوق وثمة بلدات عكارية جبلية تنتح ما تبقى من مجموع الإنتاج العام لعكار.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم