السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ماروني لـ"النهار": لماذا لا تسند حقيبة الطاقة إلى الكتائب؟\r\n

المصدر: خاص - "النهار"
A+ A-

رد عضو كتلة حزب الكتائب النائب إيلي مارون في إتصال مع "النهار" على مطالبة وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل بحصة الأخيرة كحقيبة سيادية للمسيحيين، :" إذا كان يربط وجود المسيحيين بهذه الحقيبة وإحتراماً لمبدأ المداورة ، فمن الممكن أن تعطى هذه الحقيبة إلى غير العونيين. من الممكن أن يتولاها حزب الكتائب." وسأل الرأي العام قائلاً:" هل سيعتبرون الكتائب من المسيحيين في حال تم ذلك أو هي عكس ذلك؟."


في العودة إلى " ولادة" الحكومة، أكد ماروني " نحن ننتظر تشكيل حكومة ولا أعرف كيف ستكون جامعة أو تكنوقراط. إن القرار الإقليمي ومعظم القرار الداخلي يدعم تشكيل حكومة تضمن الإستقرار السياسي."


سئل عن إمكانية مشاركة الكتائب كممثل للمسيحيين الحكومة في حال لم تشارك "القوات اللبنانية " و"التيار الوطني الحر" فيها فأحاب:" لا أحد يحتكر تمثيل المسيحيين ونحن بالتأكيد نمثلهم." بالنسبة إليه إن المخرج الممكن اليوم هو طرح رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس الوزراء المكلف تمام سلام إمكانية تأليف حكومة حيادية في حال بقيت العراقيل في وجه تشكيل حكومة سياسية جامعة.".


من جهة أخرى، أوضح أننا "ما زلنا نتمسك بشروط محددة للمشاركة في أي حكومة وأبرزها أن يكون إعلان بعبدا في روحية البيان الوزاري فضلاً عن إصرارنا على أن لا تلحظ صياغة البيان معادلة الجيش، الشعب والمقاومة." لفت إلى أننا " لمسنا تطمينات على مستويات عالية في خصوص صياغة البيان كما نصبو إليه. وفي حال شمل البيان عكس ما نتطلع إليه، سنخرج نحن من الحكومة حتى لو بقي فيها العونيون والقوات."
على صعيد آخر، توقف عند المنهجية التي يرتكز عليها العماد ميشال عون في تعاطي مع حصص المسيحييين وقال:" لا ارى أنه يطرح مبادىء تدعم المسيحيين لأن كلامه غير صحيح ووحدة المسيحيين وتضامنهم هي عصب قوتهم ولن يترجم ذلك من خلال حقيبة محددة."


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم