الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

روحاني: إيران ضد وجود قوات أجنبية في الخليج وتدعو إلى مشروع للأمن الإقليمي

المصدر: "أ ف ب"
روحاني: إيران ضد وجود قوات أجنبية في الخليج وتدعو إلى مشروع للأمن الإقليمي
روحاني: إيران ضد وجود قوات أجنبية في الخليج وتدعو إلى مشروع للأمن الإقليمي
A+ A-

دانت إيران، اليوم، وجود قوات أجنبية في #الخليج وأعلنت أنها ستقدم خلال الأسبوع الجاري خطة للتعاون الإقليمي تضمّن "من الداخل" أمن هذه المنطقة الأساسية لإمدادات النفط العالمية.

وقال الرئيس الإيراني حسن #روحاني، في بداية عرض عسكري في #طهران، إنّ المنطقة تمرّ "بمرحلة حساسة ترتدي أهمية تاريخية"، بينما تتهم واشنطن والرياض طهران بالوقوف وراء هجمات استهدفت منشأتين نفطيتين سعوديتين في 14 أيلول الجاري.

وتنفي إيران أي تورط لها في هذه الهجمات الجوية التي أعلن المتمردون الحوثيون اليمنيون مسؤوليتهم عنها. لكنّ وزير الدفاع الأميركي مارك اسبر الذي دان "تصعيداً كبيراً للعدوان الإيراني"، أعلن الجمعة نشر قوات أميركية جديدة في الخليج، مؤكداً أنّ "طبيعتها دفاعية".

وبعدما تحدثت عن ردٍّ عسكري، قامت إدارة الرئيس دونالد #ترامب بتهدئة الوضع وفضلت "ضبط النفس" وأعلنت فرض عقوبات اقتصادية جديدة على طهران.

وأكد روحاني من جديد أنّ "مقاومة ووحدة" الشعب الإيراني سيسمحان بالقضاء على "الإرهاب الاقتصادي" لواشنطن.

كما دان "وجود" قوات أجنبية في الخليج، معتبراً أنّه يؤدي إلى تفاقم "غياب الأمن". وقال متوجّها إلى الأميركيين وحلفائهم الغربيين إنّ "وجودكم جلب دائما المعاناة والمصائب إلى المنطقة"، مضيفاً أنّه "كلما بقيتم بعيدين عن منطقتنا، كلما كانت أكثر أمنا".

وتابع الرئيس الإيراني: "من وجهة نظرنا أمن الخليج الفارسي يأتي من الداخل. أمن الخليج الفارسي ينمو من الداخل، وأمن مضيق هرمز ينمو من الداخل"، مؤكدا أن "القوات الأجنبية هي مصدر المشكلة وغياب الأمن لشعبنا وللمنطقة".

وتحيي الجمهورية الإسلامية في 22 أيلول من كل عام يوم الدفاع المقدس، ذكرى اندلاع الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988).

وفي إشارة إلى الدول العربية الخليجية التي تشهد علاقاتها مع إيران توترا وخصوصا الإمارات والسعودية، قال روحاني: "نحن مستعدون لتناسي أخطائهم السابقة لأن الوضع يتمثل اليوم بأن أعداء الإسلام والمنطقة أي أميركا والصهيونية، يريدون استخدام انقساماتنا بشكل سيء".

وأضاف أنّ إيران ستقدم خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تفتتح الثلثاء في #نيويورك خطة للتعاون الإقليمي تسمى "الأمل" وتهدف إلى ضمان أمن الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان "بمساعدة دول المنطقة"، دون أن يضيف أي تفاصيل.

وبعدما أنهى خطابه، حيّا روحاني الذي كان محاطاً بالمسؤولين العسكريين الرئيسيين في البلاد، القوات التي مرت أمامه من مشاة وآليات ومدرعات ودبابات وصواريخ.

ويفترض أن يلقي روحاني خطابه في الجمعية العامة في نيويورك الأربعاء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم