الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إكتشاف القارّة الضائعة "أدريا الكبرى"، وموسم التزلّج هو العذر المثالي للتعرّف إليها

المصدر: "مترو"
إكتشاف القارّة الضائعة "أدريا الكبرى"، وموسم التزلّج هو العذر المثالي للتعرّف إليها
إكتشاف القارّة الضائعة "أدريا الكبرى"، وموسم التزلّج هو العذر المثالي للتعرّف إليها
A+ A-

من المؤكّد أنّكم لم تسمعوا من قبل عن "أدريا الكبرى". كانت هذه المنطقة قارّة ضائعة بحجم غرينلاند تقريباً، وقد تم اكتشافها أخيراً في جنوب أوروبا.

وبحسب ما ذكر موقع "مترو" البريطاني، نُشر دليل على وجودها في المجلة العلمية Gondwana Research، التي تشير إلى أن أدريا كانت كتلة أرضية عملاقة انفصلت أوّلاً عمّا أصبح اليوم فرنسا وإسبانيا وشمال إفريقيا. من المحزن أنّ تنقّل الصفائح التكتونية دفع بالقارة السابقة إلى أعماق نطاق الالتقاء التكتوني للأرض ولم تعد أدريا موجودة. تدمّر معظم هذه القارة في منطقة غلاف الأرض الساخنة، ولكن ما تبقى منها حتى اليوم مدهش.

الرجوع مرة أخرى إلى أيام المدرسة، يُفيد، إذ تتذكر كيف تتشكل الأشياء الغامضة التي نسميها الجبال. تشكلت العديد من المناطق الجبلية العظيمة في العالم، بما في ذلك جبال الألب والأنديز وجبال روكي الكندية، نتيجة تحطم الألواح التكتونية للأرض.

علميّاً، تتشكّل الجبال من تحطّم الألواح التكتونية للأرض، وعندما تتلاقى صفحتان تكتونيتان، تصنع ألواحًا ضخمة من الصخور لتشكّل الجبل. ومن المثير للإعجاب أن بقايا أدريا التكتونية بقيت لتشكل كل الجبال المذهلة التي ترونها الآن في جبال الألب والبلقان واليونان وإيطاليا وتركيا. فلماذا استغرق العلماء وقتًا طويلاً لاكتشافها؟ التركيب الجيولوجي لأوروبا معقّد. وتنتشر أدلة على وجود القارة السابقة في حوالي 30 دولة، وقد أثبتت عملية رسم الخرائط أنها مهمة معقدة للغاية تضمنت العديد من تقنيات رسم الخرائط والبيانات من العلماء في جميع أنحاء الصفيحة الأوروبية الآسيوية. ويعود نجاح الاكتشاف الأخير إلى الأبحاث التي استمرت لعقود والتي شملت البيانات التكنولوجية والجيولوجية والجيوفيزيائية من جميع أنحاء المنطقة.

بالإضافة إلى اكتشاف القارة، وجد العلماء والجيولوجيون أيضًا بقايا أخرى من أدريا الكبرى من بقايا صخرية في منطقة أستريا في كرواتيا وفي جنوب إيطاليا.

ومع انطلاق موسم التزلج، يعدّ هذا العذر المثالي للسفر والتعرّف إلى أدريا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم