هل حرمان الجسم من الطعام يساعد في خسارة الوزن؟

21 أيلول 2019 | 10:30

المصدر: "النهار" -

  • المصدر: "النهار" -

هل الامتناع عن الطعام يسبب خللاً هرمونياً؟

يلجأ معظم الأشخاص إلى التوقف عن تناول المأكولات بغية خسارة المزيد من وزنهم، تعرف هذه الحالة الصحية بحرمان الجسم من الطعام، وبغض النظر عن نتائج هذا الأسلوب إلا أنّ أخطر ممارسة قد يرتكبها الفرد فى حق صحته هو أن يتبع سياسة التجويع أو حرمان النفس من تناول الطعام، مُعتقدًا أنه بذلك سيفقد كمية كبيرة من وزنه في وقت سريع، وفقاً لما أشارت إليه اختصاصية التغذية سارة شقير.

وشرحت مخاطر هذا النمط الغذائي على الشكل الآتي: إنّ الامتناع عن الطعام يسبب خللاً هرمونياً داخل الجسم، ما يؤدى إلى زيادة رغبة الشخص فى تناول كميات طعام أكثر من المعتاد وبطريقة عشوائية من خلال اللجوء إلى اختيار مأكولات غير صحية كالوجبات السريعة ورقائق البطاطا والمعجنات والمقالي.

ما هو الحل؟

من هنا، أشارت شقير إلى نصائح عدّة لتفادي الوقوع في هذه المشكلة والحصول على وزن سليم، أبرزها:

أولاً- اعتماد نظام غذائي متوازن غني بالألياف، معتدل بالبروتين، وقليل الدهون والنشويات.

ثانياً- اختيار الأنواع الصحية من المأكولات كالخبز الأسمر وتوست الشوفان والمعكرونة السمراء والبرغل والكينوا والمكسرات النيئة والأسماك المشوية والدجاج المطبوخ وغيرها من الأصناف المفيدة.

نصيحة: قد يتعرض الجسم لحالة "البلوك" التي تحدث تلقائياً ولأسباب عدّة بعد خسارة خمسة كيلوغرامات أو أكثر من الوزن، لذا يجب اللجوء إلى أنظمة غذائية طبية تتناسب مع كل حالة ومخصصة لكل جسم.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard