الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أرسنال ومانشستر يستهلان مشوار خلافة تشيلسي

المصدر: "أ ف ب"
أرسنال ومانشستر يستهلان مشوار خلافة تشيلسي
أرسنال ومانشستر يستهلان مشوار خلافة تشيلسي
A+ A-

تبدو الأندية الإنكليزية مرشحة قوية مجدداً لإحراز لقب مسابقة الدوري الأوروبي "أوروبا ليغ"، التي ينطلق دور مجموعاتها الـ12 اليوم الخميس، وذلك بعد تغلب #تشيلسي على #أرسنال 4-1 في نهائي الموسم الماضي.

وإلى جانب #مانشستر_يونايتد بطل 2017 وأرسنال، يبرز إشبيلية الإسباني حامل اللقب 5 مرات بين 2006 و2016، إضافة إلى روما ولاتسيو الباحثين عن منح إيطاليا لقبها الأول في الألفية الثالثة.

وشهدت البطولة في العقد الحالي سيطرة إسبانية-إنكليزية على اللقب، باستثناء خرق وحيد في 2011 حققه بورتو البرتغالي.

ويستهل أرسنال الإنكليزي وصيف البطل حملته بلقاء بالغ الصعوبة على أرض آينتراخت فرانكفورت الألماني، بطل 1980 (كأس الاتحاد الأوروبي حينها).

ويكتفي فريق "المدفعجية" بالمشاركة في "أوروبا ليغ" للموسم الثالث توالياً، بعد أن دأب على أن يكون بين كبار دوري الأبطال دون انقطاع منذ موسم 1998-1999.

وتضم مجموعة أرسنال السادسة فيتوريا دي غيماريش البرتغالي وستاندار لياج البلجيكي.

أما يونايتد الذي اعتاد المشاركة في دوري الأبطال لكنه أنهى الموسم الماضي من الدوري الممتاز في المركز السادس ما أعاده إلى المسابقة التي أحرز لقبها عام 2017، فيبدأ مشواره مع ضيفه أستانا الكازاخستاني.

وهذه المرة الأولى التي تواجه تشكيلة المدرب النورجي أولي غونار سولسكيار فريقاً من كازاخستان إحدى الجمهوريات السوفياتية السابقة، علماً أن أستانا الذي يتخذ من العاصمة التي بات اسمها نور سلطان وتأسس عام 2009 تحت اسم لوكوموتيف أستانا، أحرز لقب الدوري المحلي في آخر 5 مواسم وبلغ دور المجموعات في دوري الأبطال في موسم 2016 ودور الـ32 في أوروبا ليغ في 2018.

ويعاني سولسكاير من سلسلة إصابات للاعبين غابوا عن الفوز الاخير على ليستر سيتي، السبت، في الدوري المحلي، على غرار الفرنسي بول بوغبا، جيسي لينغارد، الفرنسي أنطوني مارسيال ولوك شاو، فيما قد يعمد إلى الزج ببعض لاعبيه الاحتياطيين في المسابقة القارية الرديفة.

وفي مجموعته الـ12، يلعب بارتيزان بلغراد الصربي مع أي زد ألكمار الهولندي وصيف 1981 والأكثر ظهوراً بين المشاركين الحاليين في عشر نسخ من البطولة (بما فيها كاس الاتحاد الأوروبي سابقاً).

ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى دور الـ32 الذي يلتحق به 8 أندية تحتل المركز الثالث في دور المجموعات في مسابقة دوري الأبطال.

وكان تشيلسي الإنكليزي توج باللقب الموسم الماضي على حساب جاره اللندني أرسنال 4-1 حارماً إياه من التأهل إلى دوري الابطال، لكن الأول يشارك في دوري الأبطال ليس بسبب إحرازه اللقب (بطل أوروبا ليغ يتأهل الى دور المجموعات من دوري الأبطال)، بل لأنه حل أيضاً ثالثاً في الدوري الممتاز.

وخلافاً ليونايتد وأرسنال، يبدو ولفرهامبتون، ثالث ممثلي الكرة الإنكليزية، أقل حظاً من مواطنيه في المنافسة على اللقب. ويستهل الفريق العائد الى المسابقات الاوروبية للمرة الاولى منذ 1980، مشواره أمام ضيفه براغا البرتغالي.

واجتاز فريق المدرب البرتغالي نونو اسبيريتو سانتو ثلاث مراحل لبلوغ دور المجموعات، آخرها أمام تورينو الايطالي (5-3 بمجموع المباراتين).

وقال جناحه الإسباني آداما تراوري: "أعتقد أن أي فريق في أوروبا ليغ يملك النوعية، وسنحترم كل خصم نواجهه. سنقدم كل ما لدينا، نحاول اللعب والفوز عليهم".

وتابع: "أي لاعب يريد المشاركة في البطولات الأوروبية، لكن أوروبا ليغ مثيرة للاهتمام، هذا شيء جديد وجميل لنا".

ويحتل يونايتد المركز الرابع راهناً في الدوري الإنكليزي بعد 5 مراحل على انطلاقه وأرسنال السابع بثماني نقاط بالتساوي معه، فيما يقبع ولفرهامبتون، الذي أنهى الموسم الماضي سابعاً في وصافة القاع من دون أي فوز في 5 مباريات.

وسيوزع الاتحاد الأوروبي 560 مليون أورو على الأندية المشاركة في هذه النسخة، أي أكثر من ربع القيمة المدفوعة للأندية المشاركة في دوري الأبطال (1,95 مليار أورو).

وتنال كل من الأندية الـ48 المشاركة في دور المجموعات، جوائز أساسية بقيمة 2,92 مليون أورو وتصل إلى نحو 18 مليونا لحامل اللقب.

ويحصل كل فريق على 570 ألف أورو مقابل الفوز الواحد و190 ألف للتعادل، كما ينال عائدات إضافية مقابل النقل التلفزيوني وبحسب تصنيف الاتحاد الأوروبي.

ومن أبرز لقاءات الجولة الأولى ايندهوفن الهولندي مع سبورتينغ البرتغالي، كلوج الروماني مع لاتسيو الايطالي، رين الفرنسي مع سيلتيك الاسكتلندي، رينجرز الاسكتلندي مع فينورد الهولندي، بورتو البرتغالي مع يونغ بويز السويسري وقره باغ الاذربيجاني مع إشبيلية الإسباني.

ويقام نهائي المسابقة في مدينة غدانيسك البولندية في 27 أيار 2020.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم