الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ميركل: لا نتفق مع إعلان نتنياهو عزمه ضم غور الأردن إلى إسرائيل

المصدر: "رويترز"
ميركل: لا نتفق مع إعلان نتنياهو عزمه ضم غور الأردن إلى إسرائيل
ميركل: لا نتفق مع إعلان نتنياهو عزمه ضم غور الأردن إلى إسرائيل
A+ A-

 انتقدت المستشارة الألمانية أنغيلا #ميركل، اليوم، إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو الأسبوع الماضي أنّه يعتزم ضم غور الأردن في الضفة الغربية المحتلة، قائلةً أنّ ذلك يضرّ بالجهود الرامية للتفاوض على اتفاق سلام.

وقالت ميركل، في مؤتمر صحافي مشترك مع العاهل الأردني الملك عبد الله، أنّ "الحكومة الألمانية تساند حلّاً سلمياً عبر المفاوضات الدولية في إطار حل الدولتين، ودائما ما تقوّض عمليات الضم الحلول السلمية، وهي غير مفيدة وبالتالي نحن لا نوافق عليها".

من جهته، لفت العاهل الأردني إلى أنّ الخطة التي أعلنها نتنياهو ستأتي بنتائج كارثية على أي محاولة لدفع حلّ الدولتين قدماً.

وفي سياق أخر، دعت ميركل إلى العودة إلى اتفاق دولي يضع قيوداً على أنشطة إيران النووية باعتباره السبيل الوحيد لنزع فتيل التوتر في الشرق الأوسط.

وأضافت: "نرى أن الاتفاق على منع إيران من امتلاك قدرات نووية يمثل حجر أساس نحتاج إلى العودة إليه"، لافتاً إلى أنّه "هناك أيضاً قائمة طويلة من الأعباء التي تتسبب فيها إيران مثل برنامج الصواريخ الباليستية ودورها في سوريا".

كما أشارت إلى أنّ "تصاعد التوتر في المنطقة خلال الأيام القليلة الماضية وستظلّ ألمانيا دوماً تؤيد وقف التصعيد، ولا يمكن التوصل إلى حلول طويلة الأمد إلا من خلال عملية سياسية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم