الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"العودة الى حمص": افضل فيلم وثائقي أجنبي في مهرجان "ساندانس"\r\n

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

فاز فيلم "ويبلاش" الذي يتناول علاقة خلافية بين عازف درامز شاب واستاذه بالجائزة الكبرى للافلام الراوئية الاميركية وبجائزة الجمهور فيما فاز "العودة الى حمص" حول انعكاسات الحرب في سوريا بجائزة افضل فيلم وثائقي اجنبي في الدورة الثلاثين لمهرجان سانداس الاميركي للسينما المستقلة.


وقال مخرج "ويبلاش" داميان شازيل الذي فاز العام الماضي في سانداس بجائزة على فيلم قصير حول الموضوع نفسه "لم يكن انجاز الفيلم سهلا وخصوصا التمويل".


اما الجائزة الكبرى لافضل فيلم وثائقي اميركي فكانت من نصيب "ريتش هيل" لترايسي دروز تراغوس واندرو دروز باليرمو الذي يتناول قصة ثلاثة صبيان فقراء في مدينة صغيرة في ولاية ميسوري.


وعلى صعيد الافلام الاجنبية فقد فاز التشيلي اليخندرو فرنانديث الميندراس بالجائزة الكبرى للافلام الروائية عن فيلم التشويق "ماتار آ اون اومبري (قتل رجل)، فيما نال طلال دركي الجائزة الكبرى لافضل فيلم روائي عن "ريتورن تو حمص" (العودة الى حمص) الذي يغوص في عواقب الحرب في سوريا.


والى جانب "ويبلاش" كانت جوائز الجمهور ايضا من نصيب الفيلم الدرامي الاثيوبي "ديفريت" فضلا عن الافلام الوثائقية "الايف انسايد: ايه ستوري اوف ميوزيك اند ميموري" حول التأثير الايجابي للموسيقى على المرضى الذي يعانون من مرض الزهايمر و"ذي غرين برنس" وهي القصة الحقيقية لفلسطيني تجسس على حركة حماس على مدى عشر سنوات لحساب اسرائيل.


ويستمر مهرجان ساندانس حتى الاحد في بارك سيتي في جبال يوتاه (شمال الولايات المتحدة). وقد اسس روبرت ريدفورد هذا المهرجان الذي عرض في دورته الحالية اكثر من 120 فيلما طويلا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم