السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نديم الجميّل في ذكرى استشهاد والده: هل نسكت عن المجاهرة بالانتماء لإيران؟

نديم الجميّل في ذكرى استشهاد والده: هل نسكت عن المجاهرة بالانتماء لإيران؟
نديم الجميّل في ذكرى استشهاد والده: هل نسكت عن المجاهرة بالانتماء لإيران؟
A+ A-

أحيا حزب "القوات اللبنانية" الذكرى 37 لاستشهاد الرئيس بشير الجميّل باحتفال في دير اللعازارية في الأشرفية، ألقى خلاله النائب نديم الجميّل كلمة قال فيها: "يا بشير، نفتقد لمشروعك النهضوي بزمن الانحطاط، لأخلاقك في زمن نفتقد فيه للنبل والنزاهة في الحياة السياسية، لوطنيتك الصرفة في زمن الولاء لأوطان لا تشبهنا، للأمل الذي زرعته فينا في زمن اليأس والافلاس".

أضاف: "حان الوقت لوقف نزيف اليأس. لا حلول وفذلكات للمشاكل في لبنان، إذا لم نجد حلاً للسلاح غير الشرعي، وإذا لم نواجه الاحتلال الذي يصادر قرار الدولة، لا يمكن أن نحلم بلبنان جديد".

وتابع: "بعد 15 سنة من الممارسات الشاذة والخطابات الصريحة، يتبين لنا كم كنا على حق في توصيف أساس وأصل المشكلة في لبنان. وهدفنا اليوم، ألا يركع لبنان إلا لله، وأكيد ألا يركع لحزب الله".

وأردف: "ما الذي دفع بشير لحمل السلاح عام 1975؟ لأن فريقاً غريباً تطاول على الدولة وسيادتها، وقد تلكأت الدولة وتقاعصت عن القيام بواجباتها في وضع هذا الفريق على حده. وما أشبه اليوم بالأمس: عندما نرى فريقاً من اللبنانيين يضع سلاحه ومقدراته بتصرف إيران وحكام إيران. وهذا الفريق مستعد أن يشن حرباً من أجل إيران. والدولة من جديد متلكئة ومتقاعسة لا بل متواطئة".

وعن الصورة المرفوعة اليوم في ساحة ساسين، اعتبر أن "القضية هي هي، البيارق هي هي كتائب وقوات، ونريد إعادة القلوب هي هي، ومعا سنعيد لبنان إلى الحياة".

وسأل: "ما هو المطلوب؟ هل نسكت عن المجاهرة بالانتماء لإيران؟ هل نؤجل شكل مصادرة الدولة؟ هل نستسلم أمام السلاح غير الشرعي؟ هل نهاجر ونترك البلد ينهار أمام مبايعة دول أجنية؟".

وختم: "خيارنا الوحيد الاستمرار برفض هذا الواقع بقوة والعمل بجهد لتغيير هذا الواقع. معا سنعمل من أجل أن يعيش لبنان، وسيعيش لبنان بصمودكم. ونبقى".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم