أوباما "يرفع الستارة عن صورة كبيرة لصدام حسين"؟ FactCheck#

12 أيلول 2019 | 14:36

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل على وسائل التواصل (يوتيوب).

ما ستشاهدونه هو الرئيس الأميركي السابق #باراك_اوباما يزيح الستارة عما يبدو انه رسم كبير للرئيس العراقي الراحل #صدام_حسين. مقطع فيديو قصير تفاعل معه مستخدمون عرب كثيرون في الساعات الماضية، في وقت شكّك بعضهم في صحته. "هذه فبركة، فوتوشوب..."، على ما كتب بعضهم. تلاعب؟ "بدعة"؟ "كذبة"؟ FactCheck#

النتيجة: مقطع الفيديو المتناقل زائف، اذ تم التلاعب به عبر إضافة رسم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ليحل محل رسم بورتريه للرئيس السابق باراك أوباما. وقد وجدنا لكم المقطع الاصلي لتشاهدونه.

"النّهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: وفقا للزعم، ما ستشاهدونه في الفيديو هو "الرئيس السابق للولايات المتحدة الاميركية باراك اوباما يرفع الستارة عن صورة كبيرة للشهيد البطل صدام حسين، اعترافا ضمنيا بالخطأ الكارثي الذي ارتكبته (الولايات المتحدة) بحق العراق والعراقيين عبر احتلالها العراق"، وفقا للمنشور، بحرفيته، المتناقل على وسائل التواصل الاجتماعي. 

37 ثانية مدة مقطع الفيديو، وينتهي بما يزعمه المنشور: اوباما يزيح الستارة عما يبدو صورة كبيرة لصدام حسين.

-التدقيق:

-اولا الفيديو المتناقل يحمل توقيع حساب j.m19972@ على تطبيق TikTok. بحثاً عن الحساب، يتبين انه نشر الفيديو "منذ 4 اسابيع" (هنا). وقد ارفقه بالتعليق الآتي: "عرض صورة الشخصية التي أبهرت أميركا والعالم أجمع. الله يرحمك #بغداد #العراق #الموصل #مصر #النجف". وانطلاقا من هذا الحساب، تم التشارك في الفيديو 86 مرة، وحصد 398 اعجابا، حتى اليوم. 

وفي الاسابيع اللاحقة حتى اليوم، تواصل تناقل الفيديو على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، ليتكثف خصوصا في اليومين الماضيين (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، وهنا). على سبيل المثال، تم التشارك في الفيديو انطلاقا من هذه الصفحة (هنا) على "الفايسبوك" 474 مرة، وحصد 302 اعجابين، و170 تعليقا منذ نشره في 10 ايلول 2019.

-هل الصورة التي أزاح أوباما الستارة عنها هي لصدام حسين وفقا للزعم، وكما يظهر في الفيديو؟

-لا، بالتأكيد. وقد وجدنا لكم المقطع الاصلي من فيديو مدته اطول على حساب شبكة "سي ان ان" الاميركية CNN على "يوتيوب" هنا.

العنوان: President Obama's official portrait unveiled اي الكشف عن البورتريه الرسمي للرئيس أوباما.

التاريخ: 12 شباط 2018.

المناسبة: احتفال بكشف باراك أوباما وزوجته ميشيل عن رسمي بورتريه لهما نفذهما فنانون سود بطلب من متحف "ناشونال بورتريت غاليري" الشهير في واشنطن. وقد استخدم الرسام كيهيندي ويلي في إنجاز رسم بورتريه باراك اوباما التقنية التي شهرته، وهي تقوم على إظهار الشخص موضوع اللوحة على خلفية مؤلفة من أشكال متكررة (جريدة "النهار" نقلا عن وكالة "فرانس برس"، 14 شباط 2018).

ويظهر الرئيس الأميركي السابق في اللوحة بنظرة ثاقبة، وهو يجلس على كرسي خشبي أمام أوراق شجر وارفة، بما يذكر بمسقط رأسه هاواي. وهنأ أوباما الفنانة إيمي شيرالد المقيمة في بالتيمور قرب واشنطن التي أنجزت رسم البورتريه الخاص بزوجته. فقد بدا راضيا عن العمل. وقال إن هذه الرسامة نجحت "بطريقة مذهلة في تصوير الأناقة والجمال والذكاء والسحر والجاذبية للمرأة التي أحبها"، وفقا للرئيس الأميركي السابق (فرانس 24 /أ ف ب، 13 شباط 2018).

وهنا ايضا مقالة نشرها موقع "النهار" عن تلك المناسبة في 12 شباط 2018.

كذلك، وجدنا لكم صورا من ذلك الاحتفال على موقع Getty Images:

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

ويمكن ايضا مشاهدة المقطع الاصلي ضمن الفيديو الخاص بالاحتفال الذي نشره حساب متحف "ناشونال بورتريت غاليري" The Smithsonian’s National Portrait Gallery على يوتيوب، في 12 شباط 2018.

النتيجة: الفيديو المتناقل زائف، بحيث تم التلاعب به عبر اضافة رسم الرئيس الراحل صدام حسين اليه. في حقيقة الامر، ما ازاح اوباما الستارة عنه هو رسم بورتريه له، في 12 شباط 2018. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard